باب ما جاء عن سيد المرسلين في ان اهل دمشق لا يزالون على الحق ظاهرين


تفسير

رقم الحديث : 533

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضِرِ السَّلَمِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ التَّمِيمِيُّ ، أنا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ حَذْلَمٍ ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ الْغَسَّانِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ الْفَتْحِ السُّلَمِيُّ الْفَقِيهَانِ ، قالا : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْطَاكِيُّ الْقَاضِي ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ عَامِرٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تَزَالُ عِصَابَةٌ مِنْ أُمَّتِي يُقَاتِلُونَ عَلَى أَبْوَابِ دِمَشْقَ وَمَا حَوْلَهَا ، وَعَلَى أَبْوَابِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَمَا حَوْلَهَا ، لا يَضُرُّهُمْ خِذْلانُ مَنْ خَذَلَهُمْ ، ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . رَوَاهُ أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الْجَبَّارِ مُحَمَّدُ بْنُ مُهَنَّا الدَّارَانِيُّ فِي تَارِيخِ دَارِيَّا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ إِلا أَنَّهُ صَحَّفَ فِي إِسْنَادِهِ فِي مَوْضِعَيْنِ ، قَالَ عَاصِمٌ الأَحْوَلُ : وَإِنَّمَا هُوَ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَحْوَلُ الْبَصْرِيُّ ، وَلَيْسَ بِعَاصِمِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَحْوَلِ ، وَهُوَ بَصْرِيٌّ نَزَلَ الْمَدَائِنَ . وَقَالَ : عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلانِيِّ ، وَإِنَّمَا هُوَ أَبُو صَالِحٍ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ ، وَوَرْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّمِيمِيُّ الطَّبَرِيُّ ثُمَّ الْبَغْدَادِيُّ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ النَّسَائِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ الْخَوْلانِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَامِرٍ الأَحْوَلِ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ عَبَّادٍ

مجهول

ابْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْطَاكِيُّ الْقَاضِي

مجهول الحال

وَعَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ الْفَتْحِ السُّلَمِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ الْغَسَّانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ حَذْلَمٍ

ثقة مأمون

تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضِرِ السَّلَمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.