باب ما جاء عن سيد المرسلين في ان اهل دمشق لا يزالون على الحق ظاهرين


تفسير

رقم الحديث : 561

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْقُرَشِيُّ الزُّهْرِيُّ ، وَأَبُو الْفَتْحِ الْمُخْتَارُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ الْمُنْتَصِرِ الأَدِيبُ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ نَصْرٍ الْمشونيُّ الْبُوشَنْجِيُّونَ ، وَأَبُو الْمَحَاسِنِ أَسْعَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُوَفَّقِ بْنِ زِيَادٍ الْحَنَفِيُّ الْهَرَوِيُّ ، قَالُوا : أنا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ الْبُوشَنْجِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ السَّرْخَسِيُّ ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ الشَّاشِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْكَشِّيُّ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ يَخْطُبُ ، وَهُوَ يَقُولُ : يَأَهْلَ الشَّامِ ، حَدَّثَنَا الأَنْصَارِيُّ قَالَ شُعْبَةُ : يَعْنِي زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ، حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَإِنِّي أَرَاكُمُوهُ يَأَهْلَ الشَّامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ

صحابي

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ

مقبول

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ الشَّاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ السَّرْخَسِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ الْبُوشَنْجِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْمَحَاسِنِ أَسْعَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُوَفَّقِ بْنِ زِيَادٍ الْحَنَفِيُّ الْهَرَوِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْفَتْحِ الْمُخْتَارُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ الْمُنْتَصِرِ الأَدِيبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْقُرَشِيُّ الزُّهْرِيُّ

صدوق حسن الحديث