باب ما جاء عن سيد المرسلين في ان اهل دمشق لا يزالون على الحق ظاهرين


تفسير

رقم الحديث : 566

أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَعْدُوَيْهِ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ ، أنا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ فَنَاكِيٍّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ ، أَنْبَأَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ ، أَنَّ مُطَرِّفًا قَالَ : قَالَ لِي عِمْرَانُ بْنُ جُبَيْرٍ : إِنِّي أُحَدِّثُكَ الْحَدِيثَ أَرْجُو أَنْ يُنْفِعَكَ اللَّهُ بِهِ ، قَالَ : فَإِنِّي أَرَاكَ تُحِبُّ الْجَمَاعَةَ ، قَالَ : قُلْتُ : إِنِّي وَاللَّهِ لَأَنَا أَحْرَصُ عَلَى الْجَمَاعَةِ مِنَ الأَرْمَلَةِ ، إِنِّي إِذَا كَانَتِ الْجَمَاعَةُ عَرَفْتَ وَجْهِي ، قَالَ : فَقَالَ عِمْرَانُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَنْ تَزَالَ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ ، أَوْ عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ ، لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ أَوْ قَالَ : حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ قَالَ : وَقَالَ : نَظَرْتُ فِي هَذِهِ الْعِصَابَةِ فَوَجَدْتُهُمْ أَهْلَ الشَّامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانُ

صحابي

مُطَرِّفًا

ثقة

سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ

حافظ ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ فَنَاكِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَعْدُوَيْهِ

ثقة