باب ما جاء عن سيد المرسلين في ان اهل دمشق لا يزالون على الحق ظاهرين


تفسير

رقم الحديث : 571

فَكَتَبَ إِلَيَّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ الرَّازِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْخَطَّابِ مِنْ مِصْرَ ، يَذْكُرُ أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارٍ الْمُقْرِئَ ، وَمُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ الْقَزْوِينِيَّ الْمُقْرِئَيْنِ ، أَخْبَرَاهُ بِمِصْرَ قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا ، ح . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحِنَّائِيُّ ، إِجَازَةً ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَهْوَازِيُّ ، قَالُوا : أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ ، أَنْبَأَنَا طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَكَمِ التَّمِيمِيُّ ، أَنْبَأَنَا بْنُ عَمَّارٍ ، أَنْبَأَنَا الْوَلِيدُ ، أَنْبَأَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاتِكَةِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَ أَبُو هُرَيْرَةَ مُعَاوِيَةَ وَالنَّاسَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا وَقَعَتِ الْمَلاحِمُ يَخْرُجُ مِنْ دِمَشْقَ بَعْثٌ أَكْرَمُ الْعَرَبِ فَرَسًا ، وَأَجْوَدُهُ سِلاحًا يُؤَيِّدُ اللَّهُ بِهِمُ الدِّينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاتِكَةِ

صدوق يخطئ

الْوَلِيدُ

ثقة

بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَكَمِ التَّمِيمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَهْوَازِيُّ

متهم بالكذب

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ الْقَزْوِينِيَّ

مقبول

أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارٍ الْمُقْرِئَ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ الرَّازِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْخَطَّابِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.