باب ما جاء ان بالشام يكون الابدال الذين يصرف بهم عن الامة الاهوال


تفسير

رقم الحديث : 614

أَنْبَأَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُسَيْنِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَتَّانِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ أَبِي نَصْرٍ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ ، أَنْبَأَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو السَّكْسَكِيِّ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ : ذُكِرَ أَهْلُ الشَّامِ عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَقَالُوا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، الْعَنْهُمْ ، فَقَالَ : لا ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ الأَبْدَالَ بِالشَّامِ يَكُونُونَ ، وَهُمْ أَرْبَعُونَ رَجُلا بِهِمْ تَسْقُونَ الْغَيْثَ ، وَبِهِمْ تُنْصَرُونَ عَلَى أَعْدَائِكُمْ ، وَيُصْرَفُ عَنْ أَهْلِ الأَرْضِ الْبَلاءُ وَالْغَرَقُ " . هَذَا مُنْقَطِعٌ بَيْنَ شُرَيْحٍ وَعَلِيٍّ فَإِنَّهُ لَمْ يَلْقَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو السَّكْسَكِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَتَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُسَيْنِيُّ

ثقة