باب ما جاء ان بالشام يكون بقايا العرب عند حلول البلايا والامر المرتقب


تفسير

رقم الحديث : 667

أَخْبَرَنَاهُ عَلَى الصَّوَابِ أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّا ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ لُؤْلُؤٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُبَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُؤَمَّلِ الصَّيْرَفِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ عَبْدُ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو حَفْصٍ التِّنِّيسِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ ، عَنْ إِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَّلُ النَّاسِ هَلاكًا فَارِسُ ثُمَّ الْعَرَبُ ، إِلا بَقَايَا هَهُنَا يَعْنِي الشَّامَ " . كَذَا قَالَ عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ ، وَهُوَ وَهْمٌ ، وَالصَّوَابُ ، عَنْ إِدْرِيسَ ، وَهُوَ ابْنُ يَزِيدَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَوْدِيُّ الْكُوفِيُّ وَالِدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

إِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ

ضعيف الحديث

أَبُو حَفْصٍ التِّنِّيسِيُّ

صدوق له أوهام

الْحَسَنُ عَبْدُ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عُبَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُؤَمَّلِ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ لُؤْلُؤٍ

صدوق يخطئ

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّا

ثقة