باب ما ذكر من تمسك اهل الشام بالطاعة واعتصامهم بلزوم السنة والجماعة


تفسير

رقم الحديث : 691

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خِسْرُو الْبَلْخِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ ، أنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ بنخَابَ الطَّيْبِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْكِسَائِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ الْجُعْفِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو دَاوُدَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَسَّانٍ الْبُرْجُمِيِّ ، عَنْ خَبَّابِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ بَعَثَ خَيْلا فَأَغَارَتْ عَلَى هِيتَ وَالأَنْبَارِ فَاسْتَنْفَرَ عَلِيٌّ النَّاسَ ، فَأَبْطَئُوا وَتَثَاقَلُوا ، فَخَطَبَهُمْ فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ الْمُجْتَمِعَةُ أَبْدَانُهُمُ ، الْمُتَفَرِّقَةُ أَهْوَاؤُهُمْ ، مَا عَزَّتْ دَعْوَةُ مَنْ دَعَاكُمْ ، وَلا اسْتَرَاحَ قَلْبُ مَنْ قَاسَاكُمْ ، كَلامُكُمْ يُوهِي الصُّمَّ الصِّلابَ ، وَفِعْلُكُمْ يُطْمِعُ فِيكُمْ عَدُوَّكُمْ ، فَإِذَا دَعَوْتُكُمْ إِلَى الْمَسِيرِ أَبْطَأْتُمْ وَتَثَاقَلْتُمْ ، وَقُلْتُمْ : كَيْتَ وَكَيْتَ ، أَعَالِيلَ أَبَاطِيلَ . سَأَلْتُمُونِي التَّأْخِيرَ دِفَاعَ ذِي الدِّينِ الْمُطَوَّلِ ، حِيدِي حِيَادَ لا يَمْنَعُ الضَّيِّمَ الذَّلِيلَ ، وَلا يُدْرِكَ الْحَقَّ إِلا بِالْجِدِّ وَالصِّدْقِ ، فَأَيُّ دَارٍ بَعْدَ دَارِكُمْ تَمْنَعُونَ ، وَمَعَ أَيِّ إِمَامٍ بَعْدِي تُقَاتِلُونَ ؟ الْمَغْرُورَ وَاللَّهِ مَنْ غَرَّرْتُمُوهُ ، وَمَنْ قَارَبَكُمْ فَازَ بِالسَّهْمِ الأَخْيَبِ . أَصْبَحْتُمْ وَاللَّهِ لا أُصَدِّقُ قَوْلَكُمْ ، وَلا أَطْمَعُ فِي نَصْرِكُمْ ، فَرَّقَ اللَّهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ، وَأَعْقَبَنِي بِكُمْ مَنْ هُوَ خَيْرٌ لِي مِنْكُمْ ، وَأَعْقَبَكُمْ مِنِّي مَنْ هُوَ شَرٌّ لَكُمْ مِنِّي . أَمَا إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِي ثَلاثًا : ذُلا شَامِلا ، وَسَيْفًا قَاطِعًا ، وَأَثَرَةً قَبِيحَةً , يَتَّخِذُهَا فِيكُمُ الظَّالِمُونَ سَنَةً ، فَتَبْكِي لِذَلِكَ أَعْيُنُكُمْ ، وَيَدْخُلُ الْفَقْرُ بُيُوتَكُمْ ، وَسَتَذْكُرُونَ عِنْدَ تِلْكَ الْمَوَاطِنِ ، فَتَوَدُّونَ أَنَّكُمْ رَأَيْتُمُونِي , وَهَرَقْتُمْ دِمَاءَكُمْ دُونِي ، وَلا يُبْعِدُ اللَّهَ إِلا مَنْ ظَلَمَ ، وَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي أَقْدِرُ أَنْ أَصْرِفَكُمْ صَرْفَ الدِّينَارِ بِالدَّرَاهِمِ ، عَشَرَةً مِنْكُمْ بِرَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّا وَإِيَّاكَ كَمَا قَالَ الأَعْشَى : عُلَّقْتُهَا عَرَضًا وَعُلَّقَتْ رَجُلا غَيْرِي ، وَعَلَّقَ أُخْرَى غَيْرَهَا الرَّجُلُ عَلَّقْتَنَا بِحُبِّكَ ، وَعُلِّقْتَ أَنْتَ بِأَهْلِ الشَّامِ ، وَعَلَّقَ أَهْلُ الشَّامِ مُعَاوِيَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

عُمَرَ بْنِ حَسَّانٍ الْبُرْجُمِيِّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ الْجُعْفِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.