باب ذكر ما ورد في ذم اهل الشام وبيان بطلانه عند ذوي الافهام


تفسير

رقم الحديث : 760

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ السَّهْمِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي قِرْصَافَةَ ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، أَنْبَأَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْمُخْتَارِ ، عَنْ أَبَانَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْجَفَاءُ وَالْبَغْيُ فِي الشَّامِ " . هَذَا حَدِيثٌ لا يُمْكِنُ الاعْتِمَادُ عَلَيْهِ لِضَعْفِ إِسْنَادِهِ . فَإِنَّ أَبَانَ بْنَ أَبِي عَيَّاشٍ الْبَصْرِيَّ مُجْمَعٌ عَلَى ضَعْفِهِ ، وَالْفَضْلَ بْنَ الْمُخْتَارِ صَاحِبُ غَرَائِبَ ، وَعُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبَانَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

الْفَضْلُ بْنُ الْمُخْتَارِ

متروك الحديث

أَبِي

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ

منكر الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي قِرْصَافَةَ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ السَّهْمِيُّ

إمام ثبت

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة