باب ذكر ما ورد في ذم اهل الشام وبيان بطلانه عند ذوي الافهام


تفسير

رقم الحديث : 774

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ السَّلامِ الْكَاتِبُ ، قالا : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حُبَابَةَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ وَهُوَ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي الْهُذَيْلِ : أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أُتِيَ بِرَجُلٍ قَدْ أَفْطَرَ فِي رَمَضَانَ ، فَلَمَّا رُفِعَ إِلَيْهِ عَثَرَ ، فَقَالَ : عَلَى وَجْهِكَ أَوْ بِوَجْهِكَ تُفْطِرُ ، وَصِبْيَانُنَا صِيَامٌ فَضَرَبَهُ الْحَدَّ . وَكَانَ إِذَا غَضِبَ عَلَى إِنْسَانٍ سَيَّرَهُ إِلَى الشَّامِ ، فَسَيَّرَهُ إِلَى الشَّامِ . لَمْ يَكُنْ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَنْفِي إِلَى الشَّامِ لِدَنَاءَةِ حَالِ أَهْلِهِ عِنْدَهُ ، وَإِنَّمَا كَانَ يَنْفِي إِلَيْهَا لِكَثْرَةِ مَا كَانَ بِهَا مِنَ الطَّاعُونِ ، رَجَاءَ أَنْ يَكْفِيَهُ الطَّاعُونُ أَمْرَ مَنْ يَغْضَبُ عَلَيْهِ ، فَيَنْفِيهُ إِلَيْهَا لِيَكُونَ الطَّاعُونُ شَهَادَةً لَهُ ، وَمُكَفِّرًا عَنْهُ مَا فَرَّطَ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي الْهُذَيْلِ

ثقة

أَبِي سِنَانٍ وَهُوَ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.