باب ذكر بعث النبي صلى الله عليه وسلم اسامة قبل الموت وامره اياه ان يشن الغارة على مؤت...


تفسير

رقم الحديث : 904

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، نَا أَحْمَدُ ، نَا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَلَّ مَا كَانَ يَخْرُجُ فِي وَجْهٍ مِنْ مَغَازِيهِ إِلا أَظْهَرَ أَنَّهُ يُرِيدُ غَيْرَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ ، قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنِّي أُرِيدُ الرُّومَ فَأَعْلَمَهُمْ ، وَذَلِكَ فِي زَمَانٍ مِنَ الْبَأْسِ ، وَشِدَّةٍ مِنَ الْحَرِّ ، وَجَدْبٍ مِنَ الْبِلادِ ، وَحِينَ طَابَتِ الثِّمَارُ ، وَالنَّاسُ يُحِبُّونَ الْمُقَامَ فِي ثِمَارِهِمْ وَظِلالِهِمْ ، وَيَكْرَهُونَ الشُّخُوصَ عَنْهَا ، فَبَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي جِهَادِهِ ، إِذْ قَالَ لِلْجَدِّ بْنِ قَيْسٍ : يَا جَدُّ هَلْ لَكَ فِي بَنَاتِ بَنِي الأَصْفَرِ ؟ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ عَلِمَ قَوْمِي أَنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَحَدٍ أَشَدُّ عَجَبًا بِالنِّسَاءِ مِنِّي ، وَإِنِّي أَخَافُ إِنْ رَأَيْتُ نِسَاءَ بَنِي الأَصْفَرِ أَنْ يَفْتِنَّنِي ، فَأْذَنْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : " قَدْ أَذِنْتُ " فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلا تَفْتِنِّي أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا سورة التوبة آية 49 يَقُولُ مَا وَقَعَ فِيهِ مِنَ الْفِتْنَةِ بِتَخَلُّفِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَغْبَتِهِ بِنَفْسِهِ عَنْ نَفْسِهِ أَعْظَمُ مِمَّا يَخَافُ مِنْ فِتْنَةِ نِسَاءِ بَنِي الأَصْفَرِ ، وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ . يَقْولُ لِمَنْ وَرَائَهُ . وَقَالَ رَجُلٌ مِنْ جُمْلَةِ الْمُنَافِقِينَ : لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ سورة التوبة آية 81 قَالَ : ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَدَّ فِي سَفَرِهِ وَأَمَرَ النَّاسَ بِالْجِهَادِ ، وَحَضَّ أَهْلَ الْغِنَى عَلَى النَّفَقَةِ وَالْحُمْلانِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَحَمَلَ رِجَالٌ مِنْ أَهْلِ الْغِنَى وَأَحْسَنُوا ، وَأَنْفَقَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي ذَلِكَ نَفَقَةً عَظِيمَةً لَمْ يُنْفِقْ أَحَدٌ أَعْظَمَ مِنْهَا ، وَحَمَلَ عَلَى مِائَتَيْ بَعِيرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ

ثقة ثبت

عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

ثقة

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.