باب ما روي من توقع المشركين لظهور دولة المسلمين


تفسير

رقم الحديث : 945

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ سَيْفٍ ، نَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، نَا شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نَا سَيْفُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ سُلَيْمَانَ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ أَبِي صَفِيَّةَ التَّيْمِيِّ تَيْمِ شَيْبَانَ ، وَطَلْحَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَمُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالُوا : أَمَرَ أَبُو بَكْرٍ خَالِدًا أَنْ يَنْزِلَ تَيْمَاءَ فَفصل رِدْءًا حَتَّى يَنْزِلَ بِتَيْمَاءَ ، وَقَدْ أَمَرَهُ أَبُو بَكْرٍ أَنْ لا يَبْرَحَهَا وَأَنْ يَدْعُوَ مَنْ حَوْلَهُ بِالانْضِمَامِ إِلَيْهِ ، وَأَنْ لا يَقْبَلَ إِلا مِمَّنْ لَمْ يَرْتَدَّ ، وَلا يُقَاتِلْ إِلا مَنْ قَاتَلَهُ حَتَّى يَأْتِيَهُ أَمْرُهُ ، فَأَقَامَ فَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ ، وَبَلَغَ الرُّومَ عِظَمُ ذَلِكَ الْعَسْكَرِ ، فَضَرَبُوا عَلَى الْعَرَبِ الضَّاحِيَةِ الْبُعُوثَ بِالشَّامِ إِلَيْهِمْ ، فَكَتَبَ خَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ إِلَى أَبِي بَكْرٍ بِذَلِكَ وَبِنُزُولِ مَنِ اسْتَنَفَرَتِ الرُّومُ ، وَنَفَرَ إِلَيْهِمْ مِنْ بَهْرَاءَ وَكَلْبٍ وَسُلَيْحٍ وَتَنُوخَ وَلَخْمٍ وَجُذَامٍ وَغَسَّانَ مِنْ دُونِ زيزَاءَ بِثَلاثٍ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ أَنِ أَقْدِمْ وَلا تُحْجِمْ وَاسْتَنْصِرِ اللَّهَ ، فَسَارَ إِلَيْهِمْ خَالِدٌ ، فَلَمَّا دَنَا مِنْهُمْ تَفَرَّقُوا وَأَعْرَوْا مَنْزِلَهُمْ ، فَنَزَلَهُ خَالِدٌ وَدَخَلَ عَامَّةُ مَنْ كَانَ تَجَمَّعَ لَهُ فِي الإِسْلامِ . وَكَتَبَ خَالِدٌ إِلَى أَبِي بَكْرٍ بِذَلِكَ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ : أَقْدِمْ وَلا تَقْتَحِمَنَّ حَتَّى لا تُؤْتَى مِنْ خَلْفِكَ ، فَسَارَ فِيمَنْ كَانَ خَرَجَ مَعَهُ مِنْ تَيْمَاءَ ، أَوْ فِيمَنْ لَحِقَ بِهِ فِي طَرَفِ الرَّمْلِ حَتَّى نَزَلُوا فِيمَا بَيْنَ آبِلَ وَزيزَاءَ وَالْقَسْطَلِ ، فَسَارَ إِلَيْهِ بِطَرِيقٍ مِنْ بَطَارِقَةِ الرُّومِ يُدْعَى مَاهَانَ فَهَزَمَهُ وَقَتَلَ جُنْدَهُ وَكَتَبَ بِذَلِكَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ وَاسْتَنْفَرَهُ . وَقَدِمَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ أَوَائِلَ مُسْتَنْفِرِي الْيَمَنِ ، وَمِنْ بَيْنِ مَكَّةَ وَبَيْنِ الْيَمَنِ ، وَفِيهِمْ ذُو الْكَلاعِ ، وَقَدِمَ عَلَيْهِ عِكْرِمَةُ قَافِلا وَغَازِيًا فِيمَنْ كَانَ مَعَهُ مِنْ تِهَامَةَ وَعَمَّانَ وَالْبَحْرَيْنِ وَالسَّرْوِ ، فَكَتَبَ لَهُمْ أَبُو بَكْرٍ إِلَى أُمَرَاءِ الصَّدَقَاتِ أَنْ يُبَدِّلُوا مَنِ اسْتُبْدِلَ ، فَكُلُّهُمُ اسْتُبْدِلَ ، فَسُمِّيَ ذَلِكَ الْجَيْشُ جَيْشُ الْبِدَالِ . وَقَدِمُوا عَلَى خَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ وَعِنْدَ ذَلِكَ اهْتَاجَ أَبُو بَكْرٍ لِلشَّامِ وَعَنَاهُ أَمْرُهُ ، وَقَدْ كَانَ أَبُو بَكْرٍ رَدَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ عَلَى عِمَالَةٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلاهَا إِيَّاهُ مِنْ صَدَقَاتِ سَعْدِ هُذَيْمٍ وَعَذْرَةَ وَمَنْ لَقِيَهُمْ مِنْ جُذَامٍ وَحَدَسَ قَبْلَ ذَهَابِهِ إِلَى عَمَّانَ . فَخَرَجَ إِلَى عَمَّانَ وَهُوَ عَلَى عِدَّةٍ مِنْ عَمَلِهِ إِذَا هُوَ رَجَعَ ، فَخَرَجَ إِلَى عَمَّانَ فَأَنْجَزَ لَهُ ذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ . فَكَتَبَ أَبُو بَكْرٍ عِنْدَ اهْتِيَاجِهِ لِلشَّامِ إِلَى عَمْرٍو : إِنِّي قَدْ كُنْتُ رَدَدْتُكَ إِلَى الْعَمَلِ الَّذِي كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلاكَّهُ مَرَّةً ، وَسَمَّاهُ لَكَ أُخْرَى مَبْعَثَكَ إِلَى عَمَّانَ إِنْجَازًا لِمَوَاعِيدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَدْ وُلِّيتَهُ ثُمَّ وَلِيتَهُ ، وَقَدْ أَحْبَبْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَنْ أُفَرِّغَكَ لِمَا هُوَ خَيْرٌ لَكَ فِي حَيَاتِكَ وَمَعَادِكَ ، إِلا أَنْ يَكُونَ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ أَحَبُّ إِلَيْكَ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ عَمْرٌو : إِنِّي سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ الإِسْلامِ ، وَإِنَّكَ بَعْدَ اللَّهِ الرَّامِي بِهَا ، وَالْجَامِعُ لَهَا فَانْظُرْ أَشَدَّهَا وَأَخْشَاهَا وَأَفْضَلَهَا فَارْمِ بِهِ شَيْئًا إِنْ جَاءَكَ مِنْ نَاحِيَةٍ مِنَ النَّوَاحِي . وَكَتَبَ إِلَى الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ نَحْوَ ذَلِكَ فَأَجَابَهُ بِإِيثَارِ الْجِهَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ

صحابي

وَمُحَمَّدٍ

له رؤية

الْمُغِيرَةِ

صحابي

وَطَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي إِسْحَاقَ سُلَيْمَانَ الشَّيْبَانِيِّ

ثقة

سَيْفُ بْنُ عُمَرَ

متهم بالوضع

شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ سَيْفٍ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.