باب كيف كان امر دمشق في الفتح وما امضاه المسلمون لاهلها من الصلح


تفسير

رقم الحديث : 1040

فَأَخْبَرَنَاهُ فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو السُّعُودِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُجَلِّي ، قَالَ : نَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُهْتَدِي ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، نَا حَجَّاجٌ هُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ ، نَا لَيْثٌ ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ الْبَلَوِيِّ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ اللَّخْمِيِّ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : بَعَثَنِي بَعْضُ أُمَرَاءِ الشَّامِ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَدِمْتُ عَلَيْهِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَعَلَيَّ خُفَّانِ ، فَقَالَ : مَتَى أَوْلَجْتَ خُفَّيْكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ لَهُ : يَوْمَ الْجُمُعَةِ الْخَالِيَةِ ، قَالَ : ثُمَّ لَمْ تَنْزِعْهُمَا بَعْدُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : ثُمَّ لَمْ أَنْزِعْهُمَا بَعْدُ ، قَالَ : أَصَبْتَ . قَالَ ليث : وذلك رأينا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ اللَّخْمِيِّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ الْبَلَوِيِّ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

لَيْثٌ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

حَجَّاجٌ هُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ زِيَادٍ

وضاع

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُهْتَدِي

ثقة حجة

أَبُو السُّعُودِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُجَلِّي

ضعيف الحديث