باب ذكر تاريخ قدوم عمر رضي الله عنه الجابية وما سن بها من السنن الماضية


تفسير

رقم الحديث : 1083

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْخَضِرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِبْدَانَ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُبَارَكِ , أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عِبْدَانَ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الْوَهَّابِ الْكِلابِيُّ ، أنا أَبُو الْجَهْمِ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ طِلابٍ ، نَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نَا الْهَيْثَمُ بْنُ عِمْرَانَ ، سَمِعْتُ جَدِّي ، يَقُولُ : لَمَّا وَلِيَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ زَارَ أَهْلَ الشَّامِ ، فَنَزَلَ بِالْجَابِيَةِ ، وَكَانَتْ دِمَشْقُ تَشْتَعِلُ طَاعُونًا . فَهَمَّ أَنْ يَدْخُلَهَا ، فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا حَلَّ بِكُمُ الطَّاعُونُ فَلا تَهْرَبُوا مِنْهُ وَلا تَأْتُوهُ حَيْثُ هُوَ " . وَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرْحَانَيِنُ لَمْ يُصِبْهُمْ طَاعُونٌ قَطُّ . فَأَرْسَلَ عِنْدَ ذَلِكَ رَجُلا مِنْ جَدِيلَةَ ، وَلَمْ يَدْخُلْهَا هُوَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَافْتَتَحَهَا صُلْحًا . ثُمَّ أَتَاهَا عُمَرُ وَمَعَهُ كَعْبٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا إِسْحَاقَ ، الصَّخْرَةُ أَتَعْرِفُ مَوْضِعَهَا ؟ قَالَ : أَذْرُعٌ مِنَ الْحَائِطِ الَّذِي يَلِي وَادِي جَهَنَّمَ كَذَا وَكَذَا ذِرَاعًا ، وَهِيَ مَزْبَلَةٌ ، ثُمَّ احْفُرْ فَإِنَّكَ سَتَجِدُهَا . فَحَفَرُوا فَظَهَرَتْ لَهُمْ ، فَقَالَ عُمَرُ لِكَعْبٍ : أَيْنَ تَرَى أَنْ نَجْعَلَ الْمَسْجِدَ ؟ قَالَ : اجْعَلْهُ خَلْفَ الصَّخْرَةِ ، فَتَجْمَعَ الْقِبْلَتَيْنِ قِبْلَةَ مُوسَى وَقِبْلَةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : ضَاهَيْتَ الْيَهُودِيَّةَ وَاللَّهِ يَا أَبَا إِسْحَاقَ ، خَيْرُ الْمَسَاجِدِ مُقَدِّمُهَا فَبَنَاهُ فِي مُقَدِّمِ الْمَسْجِدِ . فَبَلَغَ أَهْلَ الْعِرَاقِ أَنَّهُ زَارَ أَهْلَ الشَّامِ ، فَكَتَبُوا إِلَيْهِ يَسْأَلُونَهُ أَنْ يَزُورَهُمْ كَمَا زَارَ أَهْلَ الشَّامِ ، فَهَمَّ أَنْ يَفْعَلَ فَقَالَ كَعْبٌ : أُعِيذُكَ بِاللَّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْ تَدْخُلَهَا ، قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : فِيهَا عُصَاةُ الْجِنِّ ، وَهَارُوتُ وَمَارُوتُ يُعَلِّمَانِ النَّاسَ السِّحْرَ ، وَفِيهَا تِسْعَةُ أَعْشَارِ الشَّرِّ ، وَكُلُّ دَاءٍ مُعْضِلٍ . فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَهِمْتُ كُلَّ مَا ذَكَرْتَهُ غَيْرَ الدَّاءِ الْعُضَالِ فَمَا هُوَ ؟ قَالَ : كَثْرَةُ الأَمْوَالِ هُوَ الَّذِي لَيْسَ لَهُ شِفَاءٌ ، فَلَمْ يَأْتِهَا عُمَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَصْحَابُهُ

جَدِّي

انفرد بتوثيقه ابن حبان

الْهَيْثَمُ بْنُ عِمْرَانَ

مجهول الحال

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو الْجَهْمِ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ طِلابٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْكِلابِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عِبْدَانَ

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُبَارَكِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْخَضِرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِبْدَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.