باب ذكر تاريخ قدوم عمر رضي الله عنه الجابية وما سن بها من السنن الماضية


تفسير

رقم الحديث : 1091

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْخَطِيبُ ، أنا جَدِّي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الرَّبَعِيُّ ، أنا أَبُو الْفَرَجِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانِ بْنِ مُوسَى ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الزِّفْتِيِّ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَتَّابِ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ الْمَعْرُوفُ بِوَحْشِيٍّ ، نَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ مُصَرِّفٍ ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَالْوَلِيدِ بْنِ رَوْحٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ مَسْرُوقِ بْنِ الأَجْدَعِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ الأَشْعَرِيِّ , قَالَ : كَتَبْتُ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ حِينَ صَالَحُوا نَصَارَى الشَّامَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، هَذَا كِتَابٌ لِعَبْدِ اللَّهِ عُمَرَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ نَصَارَى بَلَدِ كَذَا وَكَذَا : إِنَّكُمْ لَمَّا قَدِمْتُمْ عَلَيْنَا سَأَلْنَاكُمُ الأَمَانَ لأَنْفُسِنَا وَذَرَارِينَا وَمَوَالِينَا وَأَهْلِ مِلَّتِنَا ، وَشَرَطْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا أَنْ لا نُحْدِثَ فِي مَدِينَتِنَا وَلا فِيمَا حَوْلَهَا دَيْرًا وَلا كَنِيسَةً وَلا قِلايَةً وَلا صَوْمَعَةَ رَاهِبٍ ، وَلا نُجَدِدَّ مَا خَرِبَ مِنْهَا ، وَلا نَجِيءَ مَا كَانَ مِنْ خُطَطِ الْمُسْلِمِينَ ، وَلا نَمْنَعَ كَنَائِسَنَا مِنْ أَنْ يَنْزِلَهَا أَحَدٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فِي لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ ، وَأَنْ نُوَسِّعَ أَبْوَابَهَا لِلْمَارَّةِ وَابْنِ السَّبِيلِ ، وَأَنْ نُنْزِلَ مَنْ مَرَّ بِنَا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ نُطْعِمُهُمْ ، وَأَنْ نُرْشِدَهُمْ وَلا نُئْوِيَ فِي كَنَائِسِنَا وَلا مَنَازِلِنَا جَاسُوسًا ، وَلا نُعَلِّمَ أَوْلادَنَا الْقُرْآنَ ، وَأَنْ لا نُظْهِرَ شِرْكًا ، وَلا نَدْعُوَ إِلَيْهِ أَحَدًا ، وَأَنْ لا نَمْنَعَ أَحَدًا مِنْ ذَوِي قَرَابَتِنَا الدُّخُولَ فِي الإِسْلامِ ، وَلا نَتَشَبَّهَ بِهِمْ فِي شَيْءٍ مِنْ لِبَاسِهِمْ فِي قَلُنْسُوَةٍ وَلا عِمَامَةٍ وَلا نَعْلَيْنِ وَلا فَرْقِ شَعْرٍ ، وَلا نَتَكَلَّمَ بِكَلامِهِمْ ، وَلا نَكْتَنِيَ بِكُنَاهُمْ ، وَلا نَرْكَبَ السُّرُوجَ ، وَلا نَتَقَلَّدَ السُّيُوفَ ، وَلا نَتَّخِذَ شَيْئًا مِنَ السِّلاحِ وَلا نَحْمِلُهُ مَعَنَا ، وَلا نَنْقُشَ خَوَاتِيمَنَا بِالْعَرَبِيَّةِ ، وَلا نَبِيعَ الْخُمُورَ ، وَأَنْ نَجُزَّ مَقَادِمَ رُءُوسِنَا ، وَأَنْ نَلْزَمَ زِيَّنَا حَيْثُ مَا كُنَّا ، وَأَنْ نَشُدَّ الزَّنَانِيرَ عَلَى أَوْسَاطِنَا ، وَأَنْ لا نُظْهِرَ الصَّلِيَبَ عَلَى كَنَائِسِنَا ، وَأَنْ لا نُظْهِرَ صُلُبَنَا ، وَكُتُبَنَا فِي شَيْءٍ مِنْ طُرُقِ الْمُسْلِمِينَ وَلا أَسْوَاقِهِمْ ، وَأَنْ لا نَضْرِبَ بِنَوَاقِيسِنَا فِي كَنَائِسِنَا إِلا ضَرْبًا خَفِيًّا ، وَأَنْ لا نَرْفَعَ أَصْوَاتَنَا بِالْقِرَاءَةِ فِي كَنَائِسِنَا فِي شَيْءٍ مِنْ حَضْرَةِ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَنْ لا نُخْرِجَ شَعَانِينَ وَلا بَاعُوثًا ، وَأَنْ لا نَرْفَعَ أَصْوَاتَنَا مَعَ مَوْتَانَا ، وَلا نُظْهِرَ النِّيرَانَ مَعَهُمْ فِي شَيْءٍ مِنْ طُرُقِ الْمُسْلِمِينَ وَأَسْوَاقِهِمْ ، وَلا نُجَاوِرَهُمْ بِمَوْتَانَا ، وَلا نَتَّخِذَ مِنَ الرَّقِيقِ مَا جَرَى عَلَيْهِ سِهَامُ الْمُسْلِمِينَ ، وَلا نَطَّلِعَ عَلَيْهِمْ فِي مَنَازِلِهِمْ . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : فَلَمَّا أَتَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ بِهَذَا الْكِتَابِ ، زَادَ فِيهِ : وَلا نَضْرِبَ أَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، شَرَطْنَا ذَلِكَ لَكُمْ عَلَى أَنْفُسِنَا وَأَهْلِ مِلَّتِنَا وَقَبِلْنَا الأَمَانَ ، فَإِنْ نَحْنُ خَالَفْنَا عَنْ شَيْءٍ مِمَّا شَرَطْنَا لَكُمْ وَضَمِنَّا عَلَى أَنْفُسِنَا فَلا ذِمَّةَ لَنَا ، وَقَدْ حَلَّ لَكُمْ مَا حَلَّ لأَهْلِ الْمُعَانَدَةِ والشِّقَاقِ . أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد طَاهِر بْن سهل ، أنبأ عَبْد الدائم الْقَطَّان ، أنا عَبْد الوهاب الكلابي ، قَالَ : قَالَ أَبُو مُحَمَّد بْن زبر : ورأيت هذا الحديث فِي كتاب رجل من أصحابنا بدمشق ، وذكر أنه سمعه من مُحَمَّد بْن ميمون بْن مُعَاوِيَة الصوفي بطبرية بإسناد ليس بمشهور ، ينتهي إِلَى إِسْمَاعِيل بْن مجالد بْن سَعِيد ، حَدَّثَنِي سُفْيَان الثوري ، عن طلحة بْن مصرف ، عن مسروق ، عن عَبْد الرَّحْمَن بْن غنم ، فذكره بطوله ، وقال فيه عند ذكر الكنائس : ولا نأتي منها ما كان فِي خطط المسلمين ، وزاد فيه : ولا نتشبه بهم فِي شيء فِي لباسهم فِي قلنسوة ولا عمامة ولا سراويل ذات خدمة ولا نعلين ذات عذبة ، ولا نمشي إلا بزنار من جلد ، ولا يوجد فِي بيت أحدنا سلاح إلا انتهب ، وما رأيت هذه الزيادة فيما وقع إلينا من عهود عُمَر بْن الخطاب ، ووجدتها مروية عن عُمَر بْن عَبْد العزيز . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ الأَشْعَرِيِّ

مختلف في صحبته

مَسْرُوقِ بْنِ الأَجْدَعِ

ثقة

طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ

ثقة

وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْد الرَّحْمَن بْن غنم

مختلف في صحبته

السَّرِيِّ بْنِ مُصَرِّفٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ

ثقة

مسروق

ثقة

طلحة بْن مصرف

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرٍ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيل بْن مجالد بْن سَعِيد

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ الْمَعْرُوفُ بِوَحْشِيٍّ

ثقة

رجل

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الزِّفْتِيِّ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَتَّابِ

ثقة ثبت

أَبُو الْفَرَجِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانِ بْنِ مُوسَى

ثقة

أَبُو مُحَمَّد بْن زبر

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الرَّبَعِيُّ

ثقة

عَبْد الوهاب الكلابي

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

عَبْد الدائم الْقَطَّان

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّد طَاهِر بْن سهل

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.