باب ذكر ما اشترط صدر هذه الامة عند افتتاح الشام على اهل الذمة


تفسير

رقم الحديث : 1090

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ طَاهِرُ بْنُ سَهْلٍ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الدَّائِمِ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الْوَهَّابِ الْكِلابِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ زَبْرٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ أَبُو جَعْفَرٍ الْمُسْتَمْلِي ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ ثَعْلَبٍ الْغَنَوِيُّ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْجُعْفِيُّ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَحْنَوَيْهِ ، نَا أَبُو بَكْرٍ يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْمُطَّوِّعِيُّ ، نَا الرَّبِيعُ بْنُ ثَعْلَبٍ ، نَا يَحْيَى بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعِيزَارِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَالْوَلِيدِ بْنِ نُوحٍ ، والسَّرِيِّ بْنِ مُصَرِّفٍ يَذْكُرُونَ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ ، قَالَ : كَتَبْتُ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ حِينَ صَالَحَ أَهْلَ الشَّامِ ، وَقَالَ لِلْمُسْلِمِينَ أَهْلِ الشَّامِ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، هَذَا كِتَابٌ لِعَبْدِ اللَّهِ عُمَرَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ نَصَارَى مَدِينَةِ كَذَا وَكَذَا : إِنَّكُمْ لَمَّا قَدِمْتُمْ عَلَيْنَا سَأَلْنَاكُمُ الأَمَانَ لأَنْفُسِنَا وَذَرَارِينَا وَأَمْوَالِنَا وَأَهْلِ مِلَّتِنَا ، وَشَرَطْنَا لَكُمْ عَلَى أَنْفُسِنَا أَنْ لا نُحْدِثَ فِي مَدِينَتِنَا ، وَلا فِيمَا حَوْلَهَا دَيْرًا وَلا كَنِيسَةً وَلا قِلايَةً وَلا صَوْمَعَةَ رَاهِبٍ ، وَلا نُجَدِّدَ مَا خَرِبَ مِنْهَا ، وَلا نُحْيِي مَا كَانَ مِنْهَا فِي خُطَطِ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَنْ لا نَمْنَعَ كَنَائِسَنَا أَنْ يَنْزِلَهَا أَحَدٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فِي لَيْلٍ وَلا نَهَارٍ ، وَأَنْ نُوَسِّعَ أَبْوَابَهَا لِلْمَارَّةِ وَابْنِ السَّبِيلِ ، وَأَنْ نُنْزِلَ مَنْ مَرَّ بِنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ نُطْعِمُهُمْ ، وَلا نُئْوِيَ فِي مَنَازِلِنَا وَلا كَنَائِسَنَا جَاسُوسًا ، وَلا نُعَلِّمَ أَوْلادَنَا الْقُرْآنَ ، وَأَنْ لا نُظْهِرَ شِرْكًا ، وَلا نَدْعُوَ إِلَيْهِ أَحَدًا ، وَأَنْ لا نَمْنَعَ أَحَدًا مِنْ ذَوِي قَرَابَاتِنَا الدُّخُولَ فِي الإِسْلامِ إِنْ أَرَادُوهُ ، وَأَنْ نُوَقِّرَ الْمُسْلِمِينَ وَنَقُومَ لَهُمْ مِنْ مَجَالِسِنَا إِذَا أَرَادُوا الْجُلُوسَ ، وَلا نَتَشَبَّهَ بِهِمْ فِي شَيْءٍ مِنْ لِبَاسِهِمْ فِي قَلُنْسُوَةٍ وَلا عِمَامَةٍ وَلا نَعْلَيْنِ ، وَلا فَرْقِ شَعْرٍ ، وَلا نَتَكَلَّمَ بِكَلامِهِمْ ، وَلا نُكَّنَى بِكُنَاهُمْ ، وَلا نَرْكَبَ السُّرُوجَ ، وَلا نَتَقَلَّدَ السُّيُوفَ ، وَلا نَتَّخِذَ شَيْئًا مِنَ السِّلاحِ وَلا نَحْمِلَهُ مَعَنَا ، وَلا نَنْقُشَ خَوَاتِيمَنَا بِالْعَرَبِيَّةِ ، وَلا نَبِيعَ الْخُمُورَ ، وَأَنْ نَجُزَّ مَقَادِمَ رُءُوسِنَا ، وَأَنْ نَلْزَمَ زِيَّنَا حَيْثُ مَا كُنَّا ، وَأَنْ نَشُدَّ الزَّنَانِيرَ عَلَى أَوْسَاطِنَا ، وَأَنْ لا نُظْهِرَ صُلُبَنَا وَكُتُبَنَا فِي شَيْءٍ مِنْ طُرُقِ الْمُسْلِمِينَ وَلا أَسْوَاقِهِمْ ، وَأَنْ لا نَضْرِبَ بِنَوَاقِيسِنَا فِي كَنَائِسِنَا إِلا ضَرْبًا خَفِيًّا ، وَأَنْ لا نَرْفَعَ أَصْوَاتَنَا بِالْقِرَاءَةِ فِي كَنَائِسِنَا فِي شَيْءٍ مِنْ حَضْرَةِ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَنْ لا نُخْرِجَ شَعَانِينَ وَلا بَاعُوثًا ، وَأَنْ لا نَرْفَعَ أَصْوَاتَنَا مَعَ مَوْتَانَا ، وَلا نُظْهِرَ النِّيرَانَ مَعَهُمْ فِي شَيْءٍ مِنْ طُرُقِ الْمُسْلِمِينَ وَأَسْوَاقِهِمْ ، وَلا نُجَاوِرَهُمْ بِمَوْتَانَا ، وَلا نَتَّخِذَ مِنَ الرَّقِيقِ مَا جَرَى عَلَيْهِ سِهَامُ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَنْ نُرْشِدَ الْمُسْلِمِينَ وَلا نَطَّلِعَ ، زَادَ الْمُطَّوِّعِيُّ : فِي مَنَازِلِهِمْ . فَلَمَّا أَتَيُتُ عُمَرَ بِالْكِتَابِ ، زَادَ فِيهِ : وَلا نَضْرِبَ أَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، شَرَطْنَا لَكُمْ ذَلِكَ عَلَى أَنْفُسِنَا ، وَأَهْلِ مِلَّتِنَا وَقَبِلْنَا عَلَيْهِ الأَمَانَ ، فَإِنْ نَحْنُ خَالَفْنَا عَنْ شَيْءٍ مِمَّا شَرَطْنَاهُ لَكُمْ وَضَمِنَّاهُ ، فَلا ذِمَّةَ لَنَا وَقَدْ حَلَّ لَكُمْ مِنَّا مَا يَحِلُّ لَكُمْ مِنْ أَهْلِ الْمُعَانَدَةِ والشِّقَاقِ . . رواه مُحَمَّد بْن حمير ، عن عَبْد الملك بْن حميد .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ

مختلف في صحبته

مَسْرُوقٍ

ثقة

طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ

ثقة

والسَّرِيِّ بْنِ مُصَرِّفٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعِيزَارِ

متروك الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ ثَعْلَبٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْمُطَّوِّعِيُّ

ثقة فاضل مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَحْنَوَيْهِ

ثقة إمام

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْجُعْفِيُّ

صدوق يحفظ وله غرائب

أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ ثَعْلَبٍ الْغَنَوِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ أَبُو جَعْفَرٍ الْمُسْتَمْلِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ زَبْرٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْكِلابِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الدَّائِمِ بْنُ الْحَسَنِ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ طَاهِرُ بْنُ سَهْلٍ

ضعيف الحديث