أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ ، أَنْبَأَ سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَحِيرِيُّ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ ، قالا : قُرِئَ عَلَى سَعِيدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَحِيرِيِّ ، أَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، زَادَ ابْنُ الْقُشَيْرِيِّ ، إِمْلاءً ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : ثنا ، ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَلِيٍّ الرَّازِيُّ ثُمَّ الْبَغْدَادِيُّ الصُّوفِيُّ ، قالا : أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حُبَابَةَ ، نَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَنْبَأَ زَاهِرٌ وَهُوَ ابْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، وَفِي حَدِيثِ الْقُشَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنَعَتِ الْعِرَاقَ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا ، وَمَنَعَتِ الشَّامَ مُدَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَمَنَعَتْ مِصْرَ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ " ، قَالَهَا ثَلاثًا . شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ . الصَّوَابُ مُدَّيْهَا قَالَ الْقُشَيْرِيُّ لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد اللَّه الفراوي ، أنا أَبُو بَكْر الْبَيْهَقِيّ ، قَالَ : وقال أَبُو عبيد الهروي فِي هذا الحديث : قد أخبر النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بما لم يكن . وهو فِي علم اللَّه كائن ، فخرج لفظه عَلَى لفظ الماضي ، لأنه ماض فِي علم اللَّه عَزَّ وَجَلَّ . وفي إعلامه بهذا قبل وقوعه ما دل عَلَى إثبات نبوته ودل عَلَى رضاه من عُمَر ، ما وظفه عَلَى الكفرة من الجزي فِي الأمصار ، وفي تفسير المنع وجهان أحدهما : أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علم أنهم سيسلمون ويسقط عنهم ما وظف عَلَيْهِمْ بإسلامهم ، فصاروا مانعين بإسلامهم ما وظف عَلَيْهِمْ ، والدليل عَلَى ذَلِكَ قوله فِي الحديث : " وعدتم من حيث بدأتم " لأن بدأهم فِي علم اللَّه تعالى وفيما قدر ، وفيما قضى أنهم سيسلمون فعادوا من حيث بدءوا . وقيل فِي قوله : " منعت العراق درهمها " أنهم يرجعون عن الطاعة ، وهذا وجه ، والأول أحسن . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | ذكوان المدني | ثقة |
زَاهِرٌ وَهُوَ ابْنُ مُعَاوِيَةَ | زهير بن معاوية الجعفي | ثقة ثبت |
عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ | علي بن الجعد الجوهري / ولد في :136 / توفي في :230 | ثقة ثبت رمي بالتشيع |
أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ | عبد الله بن سابور البغوي / ولد في :214 / توفي في :317 | ثقة إمام ثبت حافظ |
أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حُبَابَةَ | عبيد الله بن محمد المتوثي / توفي في :379 | ثقة ضابط |
أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ | عبد الله بن محمد الصيريفينى / ولد في :384 / توفي في :469 | صدوق حسن الحديث |
وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَلِيٍّ الرَّازِيُّ | محمد بن طلحة القطان / ولد في :463 / توفي في :538 | ضعيف الحديث |
أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ | إسماعيل بن أحمد السمرقندي | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ | علي بن الجعد الجوهري / ولد في :136 / توفي في :230 | ثقة ثبت رمي بالتشيع |
أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ | عبد الله بن سابور البغوي / ولد في :214 / توفي في :317 | ثقة إمام ثبت حافظ |
أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ | أبو أحمد الحاكم النيسابوري / ولد في :285 / توفي في :378 | إمام ثقة |
سَعِيدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَحِيرِيِّ | سعيد بن أبي عمر البحيري | ثقة محدث |
أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ | عبد الله بن سابور البغوي / ولد في :214 / توفي في :317 | ثقة إمام ثبت حافظ |
أَبُو عَلِيٍّ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ | زاهر بن أبي الحسن السرخسي | ثقة حافظ |
سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَحِيرِيُّ | سعيد بن أبي عمر البحيري | ثقة محدث |
أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ | عبد المنعم بن عبد الكريم النيسابوري / ولد في :445 / توفي في :532 | صدوق حسن الحديث |