باب ذكر حكم الارضين وما جاء فيه عن السلف الماضية


تفسير

رقم الحديث : 1159

أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ ، أنا أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ح . وَأْخَبَرَتْنَا أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ الْعَلَوِيَّةُ ، قَالَتْ : قُرِئَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْصُورٍ السُّلَمِيِّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قالا : أنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُمَحِيُّ ، نَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ عَطِيَّةَ زَادَ ابْنُ حَمْدَانَ : الْعَوْفِيُّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، زَادَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ إِلا قَدْ أَنْذَرَ الدَّجَّالَ قَوْمَهُ ، وَإِنِّي أُنْذِرْكُمُوهُ إِنَّهُ أَعْوَرُ ذُو حَدَقَةٍ جَاحِظَةٍ ، وَلا تَخْفَى كَأَنَّهَا نُخَاعَةٌ فِي خَبَبِ جِدَارٍ ، وَعَيْنُهُ الْيُسْرَى كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ ، وَمَعَهُ مِثْلُ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ ، وَقَالَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : وَمِثْلُ النَّارِ ، فَجَنَّتُهُ غَبْرَاءُ ذَاتُ دُخَانٍ ، وَنَارُهُ رَوْضَةٌ خَضْرَاءُ ، وَبَيْنَ يَدَيْهِ رَجُلانِ يُنْذِرَانِ أَهْلَ الْقُرَى ، كُلَّمَا خَرَجَا مِنْ قَرْيَةٍ دَخَلَ أَوَائِلُهُمْ فَيُسَلَّطُ عَلَى رَجُلٍ لا يَتَسَلَّطُ عَلَى غَيْرِهِمْ ، فَيَذْبَحُهُ ثُمَّ يَضْرِبُهُ بِعَصًا ، وَقَالَ ابْنُ حَمْدَانَ : بِعَصَاهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : قُمْ فَيَقُومُ ، فَيَقُولُ لأَصْحَابِهِ : كَيْفَ تَرَوْنَ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ؟ فَيَشْهَدُونَ لَهُ بِالشِّرْكِ . فَيَقُولُ الرَّجُلُ الْمَذْبُوحُ : يَأَيُّهَا النَّاسُ ، زَادَ ابْنُ حَمْدَانَ ، هَا وَقالا : إِنَّ هَذَا الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ الَّذِي أَنْذَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَعُودُ أَيْضًا فَيَذْبَحُهُ ، ثُمَّ يَضْرِبُهُ بِعَصَاهُ ، فَيَقُولُ لَهُ : قُمْ ، فَيَقُولُ ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْمُقْرِئِ ، فَيَقُومُ فَيَقُولُ لأَصْحَابِهِ : كَيْفَ تَرَوْنَ ، أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ؟ فَيَشْهَدُونَ لَهُ بِالشِّرْكِ ، فَيَقُولُ الْمَذْبُوحُ : يَأَيُّهَا النَّاسُ ، هَا إِنَّ هَذَا الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ الَّذِي أَنْذَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا زَادَنِي ، زَادَ ابْنُ حَمْدَانَ : هَذَا ، وَقالا : إِلا بَصِيرَةً ، فَيَعُودُ فَيَذْبَحُهُ الثَّالِثَةَ ، وَيَضْرِبُهُ بِعَصَاهُ ، فَيَقُولُ : قُمْ ، زَادَ ابْنُ الْمُقْرِئُ ، فَيَقُومُ ، وَقالا : فَيَقُولُ لأَصْحَابِهِ : كَيُفَ تَرَوْنَ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ؟ فَيَشْهَدُونُ لَهُ بِالشِّرْكِ ، فَيَقُولُ : يَأَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ هَذَا الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ الَّذِي أَنْذَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا زَادَنِي هَذَا فِيكَ إِلا بَصِيرَةً ، ثُمَّ يَعُودُ فَيَذْبَحُهُ الرَّابِعَةَ ، فَيَضْرِبُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى خَلْقِهِ بِصَفِيحَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فَلا يَسْتَطِيعُ ذَبْحَهُ " ، قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : فَوَاللَّهِ مَا دَرَيْتُ مَا النُّحَاسُ ، وَقَالَ ابْنُ حَمْدَانَ : مَا رَأَيْتُ النُّحَاسَ إِلا يَوْمَئِذٍ ، قَالَ : فَيَغْرِسُ النَّاسَ بَعْدَ ذَلِكَ وَيَزْرَعُونَ . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : كُنَّا نَرَى ذَلِكَ الرَّجُلَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ لِمَا نَعْلَمُ مِنْ قُوَّتِهِ وَجَلَدِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَطِيَّةَ

ضعيف الحديث

الْحَجَّاجِ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُمَحِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْصُورٍ السُّلَمِيِّ

ثقة

أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ الْعَلَوِيَّةُ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.