باب ما ورد في امر السبع وكيف كان ابتداء الحضور فيه والجمع


تفسير

رقم الحديث : 1250

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن المسلم الفقيه ، أَنْبَأَنَا نصر بْن إِبْرَاهِيم الزاهد ، وعبد اللَّه بْن عَبْد الرزاق بْن فضيل ، قالا : أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن عوف ، أَنْبَأَنَا الْحَسَن بْن منير ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن خريم . وقرأت عَلَى أَبِي مُحَمَّد السلمي ، عن عَبْد العزيز التميمي ، أَنْبَأَنَا تمام الرازي ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْن ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن هشام بْن ملاس ، أَنْبَأَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن بكار ، قالا : أَنْبَأَنَا هشام بْن عمار ، أَنْبَأَنَا أيوب بْن حسان ، أَنْبَأَنَا الأوزاعي ، أَنْبَأَنَا خَالِد بْن دهقان ، قَالَ : أول من أحدث الدراسة بدمشق ، وقال ابْن خريم : فِي مسجد دمشق ، هشام بْن إِسْمَاعِيل بْن هشام بْن المغيرة المخزومي ، وأول من أحدث الدراسة فِي فلسطين الْوَلِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن الجرشي . فممن حفظ لنا اسمه ممن كان يحضر الدراسة ، أو من يوصف بالعلم أو بالرياسة : هشام بْن إِسْمَاعِيل المخزومي الذي تقدم ذكره وقد ولاه عَبْد الملك بْن مروان أمر المدينة ، ورافع مولاه ، وَإِسْمَاعِيلُ بْن عبيد اللَّه بْن أَبِي المهاجر ، وقد ولي أفريقية لهشام بْن عَبْد الملك وابناه عَبْد الرَّحْمَن ، ومروان ابنا إِسْمَاعِيل . ومن القضاة : أَبُو إدريس عايذ اللَّه بْن عَبْد اللَّه الحراني ، ونمير بْن أوس الأشعري ، ويزيد بْن أَبِي مالك الهمداني ، وسالم بْن عَبْد اللَّه المحاربي ، ومحمد بْن عَبْد اللَّه بْن لبيد الأسدي . ومن الفقهاء والمحدثين والحفاظ المقرئين : أَبُو عَبْد الرَّحْمَن الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَن مولى إِلَى مُعَاوِيَة ، وأبو عَبْد اللَّه مكحول ، وأبو أيوب سُلَيْمَان بْن مُوسَى الأشدق ، وعبد اللَّه بْن العلاء بْن زبر الربعي ، وأبو إدريس الأصغر عَبْد الرَّحْمَن بْن عوال ، وعبد الرَّحْمَن بْن عامر اليحصبي أخو عَبْد اللَّه بْن عامر ، ويحيى بْن الحارث الذماري ، وعبد الملك بْن النعمان المزني ، وأنس بْن أنيس العذري ، وسليمان بْن بزيع القارئ ، وسليمان بْن داود الخشني ، ونمران أو هزان بْن حكيم القرشي ، ومحمد بْن خَالِد بْن أَبِي ظبيان الأزدي ، ويزيد بْن عبيدة بْن أَبِي المهاجر ، وعياش بْن دينار ، وغيرهم . وسيأتي ذكر كل واحد منهم إن شاء اللَّه تعالى فِي موضعه بذكر أخباره . وقد روي عن بعضهم أنه كره اجتماعهم وأنكره ، ولا وجه لإنكاره . .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَالِد بْن دهقان

ثقة

الأوزاعي

ثقة مأمون

أيوب بْن حسان

صدوق حسن الحديث

هشام بْن عمار

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن هشام بْن ملاس

ثقة

تمام الرازي

ثقة حافظ

عَبْد العزيز التميمي

ثقة مأمون

أَبِي مُحَمَّد السلمي

ثقة

مُحَمَّد بْن خريم

ثقة

الْحَسَن بْن منير

ثقة

مُحَمَّد بْن عوف

ثقة مأمون

نصر بْن إِبْرَاهِيم الزاهد

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن المسلم الفقيه

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.