باب ذكر معرفة كنيته ونهيه ان يجمع بينها وبين اسمه احد من امته


تفسير

رقم الحديث : 1396

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَنَا الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُمَيَّةَ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَحِ بْنِ السَّكَنِ ، أَنْبَأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيِّدٌ بَنَى دَارًا ، وَاتَّخَذَ مَأْدُبَةً ، وَبَعَثَ دَاعِيًا . فَالسَّيِّدُ : الْجَبَّارُ ، وَالْمَأْدُبَةُ : الْقُرْآنُ ، وَالدَّارُ : الْجَنَّةُ . فَالدَّاعِي : أَنَا ، فَأَنَا اسْمِي فِي الْقُرْآنِ مُحَمَّدٌ ، وَفِي الإِنْجِيلِ أَحْمَدُ ، وَفِي التَّوْرَاةِ أَحْيَدُ ، وَإِنَّمَا سُمِّيتُ أَحْيَدُ لأَنِّي أُحِيدُ عَنْ أُمَّتِي نَارَ جَهَنَّمَ ، فَأَحِبُّوا الْعَرَبَ بِكُلِّ قُلُوبِكُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ الْخُرَاسَانِيُّ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَحِ بْنِ السَّكَنِ

مجهول

الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُمَيَّةَ الْحَرَّانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.