باب ذكر معرفة كنيته ونهيه ان يجمع بينها وبين اسمه احد من امته


تفسير

رقم الحديث : 1424

أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلافُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُعَمِّرِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْهُ. وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْعَلافُ وَأَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُسْلِمَةِ ، قالا : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكِنْدِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْخَرَايِطِيُّ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، نَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شُمَاسَةَ الْمَهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى أُمِّ إِبْرَاهِيمَ مَارِيَةَ الْقِبْطِيَّةِ ، وَهِيَ حَامِلٌ مِنْهُ بِإِبْرَاهِيمَ ، عِنْدَهَا نَسِيبٌ لَهَا كَانَ قَدِمَ مَعَهَا مِنْ مِصْرَ ، وَأَسْلَمَ وَحَسُنَ إِسْلامُهُ ، وَكَانَ كَثِيرًا مَا يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَنَّهُ جَبَّ نَفْسَهُ بِقَطْعِ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ ، حَتَّى لَمْ يَبْقَ قَلِيلا وَلا كَثِيرًا ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا عَلَى أُمِّ إِبْرَاهِيمَ ، فَوَجَدَ عِنْدَهَا قَرِيبَهَا ، فَوَجَدَ فِي نَفْسِهِ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا كَمَا يَقَعُ فِي نَفْسِ النَّاسِ ، فَرَجَعَ مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ ، فَلَقِيَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَعَرَفَ ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا لِي أَرَاكَ مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ ؟ فَأَخْبَرَهُ بِمَا وَقَعَ فِي نَفْسِهِ مِنْ قَرِيبِ مَارِيَةَ ، فَمَضَى بِسَيْفِهِ ، فَأَقْبَلَ يَسْعَى حَتَّى دَخَلَ عَلَى مَارِيَةَ ، فَوَجَدَ عِنْدَهَا قَرِيبَهَا ذَلِكَ ، فَأَهْوَى بِالسَّيْفِ لِيَقْتُلَهُ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ مِنْهُ ، كَشَفَ عَنْ نَفْسِهِ ، فَلَمَّا رَآهُ عُمَرُ رَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : " إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي ، فَأَخْبَرَنِي أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَدْ بَرَّأَهَا وَقَرِيبَهَا مِمَّا وَقَعَ فِي نَفْسِي ، وَبَشَّرَنِي أَنَّ فِي بَطْنِهَا مِنِّي غُلامًا ، وَأَنَّهُ أَشْبَهُ الْخَلْقِ بِي ، وَأَمَرَنِي أَنْ أُسَمِّيَهُ إِبْرَاهِيمَ ، وَكَنَّانِي بِهِ ، إِذْ كَنَّانِي بِأَبِي إِبْرَاهِيمَ ، وَلَوْلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أُحَوِّلَ كُنْيَتِي الَّتِي عُرِفْتُ بِهَا لاكْتَنَيْتُ بِأَبِي إِبْرَاهِيمَ كَمَا كَنَّانِي بِهِ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شُمَاسَةَ الْمَهْرِيِّ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْخَرَايِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكِنْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة

وَأَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُسْلِمَةِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْعَلافُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو الْمُعَمِّرِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْهُ. وَأَخْبَرَنَا

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلافُ ، أَخْبَرَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.