باب ذكر معرفة نسبه وابراز الخلاف فيه عن العالمين به


تفسير

رقم الحديث : 1446

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بكر ابن أَبِي نصر ابن أَبِي بكر اللفتواني ، أَنْبَأَنَا عبد الوهاب بْن مُحَمَّد بن مَنْدَهْ ، أَنْبَأَنَا الحسين بن مُحَمَّد بن يوسف ، أَنْبَأَنَا أَحْمَد بن مُحَمَّد بن عمر ، حدثنا أَبُو بكر ابن أَبِي الدنيا ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بن سعد ، نا هشام بن مُحَمَّد السائب بن بشر الكلبي ، قَال : علمني أَبِي وأنا غلام نسب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مُحَمَّد المبارك الطيب بن عبد الله بن عبد المطلب ، وهو شيبة الحمد بن هاشم ، واسمه عمرو وهو أول من ثرد الثريد ، فقَال عبد الله بن الزبعري في ذلك : عمرو العلا هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف ابن عبد مناف ، واسمه المغيرة بن قصي ، واسمه زيد وبه سميت قريش قريشا لأنه جمعهم وأنزلهم مكة وأقطعهم شعابها فدعي مجمعا ، ففي ذلك يقول حذافة بن غانم العدوي لأَبِي لهب : أَبُوكم قصي كان يدعى مجمعا به جمع الله القبائل من فهر والتقرش : التجمع ، وكان يُقَالُ لقريش : بنو النضر قبل أن يجمعهم قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ، وإلى فهر جماع قريش ، وما كان فوق فهر فليس يُقَالُ له قرشي بن مالك بن النضر ، واسمه قيس بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ، واسمه عمرو بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن زيد من بني إسماعيل بن إبراهيم وبين معد وإسماعيل نيف وثلاثون أَبَا ، وكان لا يسميهم ولا ينفذهم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

متهم بالكذب

هشام بن مُحَمَّد السائب بن بشر الكلبي

متهم بالكذب

مُحَمَّد بن سعد

صدوق حسن الحديث

أَبُو بكر ابن أَبِي الدنيا

صدوق حسن الحديث

أَحْمَد بن مُحَمَّد بن عمر

ثقة محدث

الحسين بن مُحَمَّد بن يوسف

مجهول الحال

عبد الوهاب بْن مُحَمَّد بن مَنْدَهْ

ثقة حافظ

أَبُو بكر ابن أَبِي نصر ابن أَبِي بكر اللفتواني

صدوق حسن الحديث