باب ذكر معرفة نسبه وابراز الخلاف فيه عن العالمين به


تفسير

رقم الحديث : 1520

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَال : كَانَ أَوَّلَ مَنْ وُلِدَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ قَبْلَ النُّبُوَّةِ : الْقَاسِمُ وَبِهِ كَانَ يُكَنَّى ، ثُمَّ وُلِدَ لَهُ زَيْنَبُ ، ثُمَّ رُقَيَّةُ ، ثُمَّ فَاطِمَةُ ، ثُمَّ أُمُّ كُلْثُومٍ ، ثُمَّ وُلِدَ لَهُ فِي الإِسْلامِ : عَبْدُ اللَّهِ فَسُمِّيَ الطَّيِّبَ ، وَالطَّاهِرَ ، وَأُمُّهُمْ جَمِيعًا خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَأُمُّهَا فَاطِمَةُ بِنْتُ زَائِدَةَ بْنِ الأَصَمِّ بْنِ رَوَاحَةَ بْنِ حَجَرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ مُعَيْصِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ ، فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ مَاتَ مِنْ وَلَدِهِ الْقَاسِمُ ، ثُمَّ مَاتَ عَبْدُ اللَّهِ بِمَكَّةَ ، فَقَالَ الْعَاصُ بْنُ وَائِلٍ السَّهْمِيُّ : قَدِ انْقَطَعَ وَلَدُهُ فَهُوَ أَبْتَرُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ سورة الكوثر آية 3 .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ

متهم بالكذب

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.