باب ذكر بنيه وبناته عليه الصلاة والسلام وازواجه


تفسير

رقم الحديث : 1626

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ وَهُوَ ابْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ ، أنا الشَّرِيفُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ الْهَرَوِيُّ . أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُضَرِيُّ الْوَاعِظُ ، وأَبُو نَصْرٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَاصِمِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الصُّوفِيَّانِ ، وأَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي الرِّضَا الْفَامِيُّ ، وأَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُكَبِّرُ ، وَأَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ مَنْصُورُ بْنُ ثَابِتٍ الْبَالَكِيُّ ، وَأَبُو مَعْصُومٍ مَسْعُودُ بْنُ صَاعِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، وأَبُو الْمُظَفَّرِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ ، بِهَرَاةَ ، وأَبُو مُحَمَّدٍ خَالِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيُّ ، قَالوا : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ الْفَقِيهُ ، قالا : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الأَنْصَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى ، أَنْبَأَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِيُّ ، أَنْبَأَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا بِبَعْضِهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ ، قَال : وَحَدَّثَنَا بِبَعْضِهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ الْغَسِيلُ وَمُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ وَصَلْتُ الْحَدِيثَ ، عَنْ قَتَادَة عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَدِيجَةَ بِنْتَ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَكَانَتْ قَبْلَهُ عِنْدَ عَتِيقِ بْنِ عَابِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ ، ثُمَّ خَلَفَ عَلَيْهَا أَبُو هَالَةَ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ حَلِيفُ بَنِي نَوْفَلٍ ، ثُمَّ تَزَوَّجَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَحَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : فَوَلَدَتْ لَهُ عَبْدَ الْعُزَّى ، وَعَبْدَ مَنَافٍ ، وَالْقَاسِمَ ، قَال : قُلْتُ لِهِشَامٍ : فَأَيْنَ الطَّيِّبُ وَالطَّاهِرُ ؟ فَقَالَ : هَذَا مَا وَضَعْتُمْ أَنْتُمْ يَأَهْلَ الْعِرَاقِ ، فَأَمَّا أَشْيَاخُنَا ، فَقَالُوا : عَبْدَ الْعُزَّى ، وَعَبْدَ مَنَافٍ ، وَالْقَاسِمَ . وَوَلَدَتْ لَهُ مِنَ النِّسَاءِ : رُقَيَّةَ ، وَأُمَّ كُلْثُومٍ ، وَفَاطِمَةَ ، فَهَلَكَتْ خَدِيجَةُ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِثَلاثِ سِنِينَ ، فَأَتَتْ خَوْلَةُ بِنْتُ حَكِيمِ بْنِ الأَوْقَصِ السُّلَمِيَّةُ امْرَأَةُ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَرَاكَ قَدْ دَخَلَتْكَ خَلَّةٌ لِفَقْدِ خَدِيجَةَ ، فَقَالَ : " أَجَلْ أُمُّ الْعِيَالِ وَرَبَّةُ الْبَيْتِ " ، فَقَالَتْ : أَلا أَخْطُبُ عَلَيْكَ ؟ قَال : " بَلَى ، أَمَا إِنَّكُنَّ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ أَرْفَقُ بِذَلِكَ " ، فَخَطَبْتُ عَلَيْهِ سَوْدَةَ بِنْتَ زَمَعَةَ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ ، وَخَطَبْتُ عَلَيْهِ عَائِشَةَ ابْنَةَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَبَنَى سَوْدَةَ ، وَعَائِشَةُ يَوْمَئِذٍ بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ ، حَتَّى بَنَى بِهَا حَيْثُ قَدِمَ الْمَدِينَةَ . وَتَزَوَّجَ أُمَّ سَلَمَةَ بِنْتَ هِشَامِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، وَكَانَتْ مِنْ أَجْمَلِ النَّاسِ ، وَهِيَ هِنْدُ بِنْتُ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ ، وَكَانَتْ عِنْدَ أَبِي سَلَمَةَ ابْنِ عَبْدِ الأَسَدِ بْنِ هِلالِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ . وَتَزَوَّجَ أُمَّ حَبِيبَةَ ، وَهِيَ رَمْلَةُ بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ ، وَكَانَتْ قَبْلَهُ عِنْدَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابٍ الأَسَدِيِّ ، فَهَاجَرَتْ مَعَهُ إِلَى الْحَبَشَةِ ، فَتَنَصَّرَ هُنَاكَ وَأَقَامَتْ عَلَى إِسْلامِهَا ، فَزَوَّجَهَا النَّجَاشِيُّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَصْدَقَ عَنْهُ أَرْبَعَمِائَةِ دِينَارٍ ، فَقَدِمَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسِيرَهُ إِلَى خَيْبَرَ . وَتَزَوَّجَ حَفْصَةَ بِنْتَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بَعْدَ الْهِجْرَةِ بِثَلاثِ سِنِينَ ، وَكَانَتْ عِنْدَ خُنَيْسِ بْنِ حُذَافَةَ السَّهْمِيِّ ، فَبَعَثَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَى كِسْرَى ، فَمَاتَ بِالْمَدَائِنِ . وَتَزَوَّجَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ حَيْثُ افْتَتَحَ خَيْبَرَ ، وَكَانَتْ قَبْلَهُ عِنْدَ كِنَانَةَ بْنِ أَبِي الْحُقَيْقِ . وَتَزَوَّجَ جُوَيْرِيَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ الْمُصْطَلِقِيِّ يَوْمَ الْمُرَيْسِيعِ ، وَكَانَتْ قَبْلَهُ عِنْدَ ابْنِ عَمِّهَا صَفْوَانَ بْنِ أَبِي الصّفرِ ، وَكَانُوا حُلَفَاءَ لأَبِي سُفْيَانَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَتْ خُزَاعَةُ حُلَفَاءَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَذَلِكَ قَوْلُ حَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ : وَحِلْفُ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ وَحِلْفُ قُرَيْظَةَ فِيكُمْ سَوَاءُ فَتَزَوَّجَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَجَعَلَ صَدَاقَهَا عِتْقَ جَمَاعَةٍ مِنْ قَوْمِهَا . وَتَزَوَّجَ زَيْنَبَ بِنْتَ جَحْشِ بْنِ رِئَابٍ الأَسَدِيِّ بَعْدَ الْهِجْرَةِ بِثَلاثِ سِنِينَ ، وَكَانَتْ عِنْدَ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ الَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَرَسُولَهُ فِيهَا ، وَفِيهَا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ لأَنَّهَا وَقَعَتْ فِي نَفْسِهِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : وَقَالَ لَهَا نَاسٌ مِنَ أَهْلِ الْعِرَاقِ : إنهُ يُقَالُ إِنَّ عِنْدَكُمْ شَيْئًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمْ تُظْهِرُوهُ ، فَقَالَتْ : لَوْ كَتَمَ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم شَيْئًا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِ لَكَتَمَ هَذِهِ الآيَةَ : وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ سورة الأحزاب آية 37 إِلَى آخِرِ الآيَةِ . وَتَزَوَّجَ مَيْمُونَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ بْنِ حَزْنِ بْنِ بَحِيرٍ الْهِلالِيِّ حَيْثُ قَدِمَ مَكَّةَ فِي الْعُمْرَةِ الْوُسْطَى ، خَطَبَهَا عَلَيْهِ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَبَنَى بِهَا بِسَرِفَ يَعْنِي مَنْزِلا عُورِضَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِيُّ

متروك الحديث

الْعَلاءُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ الْفَقِيهُ

مجهول الحال

وأَبُو نَصْرٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَاصِمِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُضَرِيُّ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ وَهُوَ ابْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.