باب ذكر بنيه وبناته عليه الصلاة والسلام وازواجه


تفسير

رقم الحديث : 1705

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ . حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ السُّلَمِيُّ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ أَبِي الْعَلاءِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي نَصْرٍ , أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ أَبِي الْعَقَبِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , أَنْبَأَنَا ابْنُ عَايِذٍ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : وَأَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم عَامَ الْمُرَيْسِيعِ فِي غَزْوَةِ بَنِي الْمُصْطَلِقِ جُوَيْرِيَةَ ابْنَةَ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ ، وَهِيَ كُعَيْبَةٌ مِنْ بَنِي الْمُصْطَلِقِ ، فَسَبَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ عَامَئِذٍ ، فَلَمَّا كَانَتْ بِذِي الْحَشْرِ ، وَالْحُشَيْرِ مِنَ الْمَدِينَةِ عَلَى بَرِيدٍ ، أَمَرَ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ بِحِفْظِهَا كَالْوَدِيعَةِ عِنْدَهُ حَتَّى يَسْأَلَهُ عَنْهَا . فَقَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ ، وَأَقْبَلَ أَبُوهَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي ضِرَارٍ وَكَانَ مِنْ أَشْرَافِ قَوْمِهِ يَفْدِي ابْنَتَهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ فَكَانَ بِالْعَقِيقِ نَظَرَ إِلَى إِبِلِهِ الَّتِي تُفْدَى بِهَا ابْنَتُهُ ، فَرَغِبَ فِي بَعِيرَيْنِ مِنْهَا كَانَا مِنْ أَفْضَلِهَا ، فَغَيَّبَهُمَا فِي شِعْبٍ مِنْ أَشْعَابِ الْعَقِيقِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَايِرِ الإِبِلِ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَصَبْتُمُ ابْنَتِي ، فَهَذَا فِدَاؤُهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَأَيْنَ الْبَعِيرَانِ اللَّذَانِ غَيَّبْتَ بِالْعَقِيقِ بِشِعْبِ كَذَا وَكَذَا ؟ " ، فَقَالَ الْحَارِثُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ . وَلَقَدْ كَانَ ذَلِكَ مِنِّي فِي الْبَعِيرَيْنِ ، وَمَا اطَّلَعَ عَلَى ذَلِكَ إِلا اللَّهُ تَعَالَى ، فَأَسْلَمَ الْحَارِثُ بْنُ أَبِي ضِرَارٍ إِلَى الْبَعِيرَيْنِ ، فَأُتِيَ بِهِمَا فَدَفَعَ الإِبِلَ كُلَّهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَدَفَعَ إِلَيْهِ ابْنَتَهُ ، فَأَسْلَمَتْ جُوَيْرِيَةُ مَعَ أَبِيهَا وَأَخَوَيْهَا ، وَحَسُنَ إِسْلامُهَا ، وَخَطَبَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا بَلَغَنَا فَنَكَحَهَا ، وَكَانَتْ جُوَيْرِيَةُ قَبْلُ عِنْدَ ابْنِ عَمٍّ لَهَا يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ اللَّهِ ذُو الشُّقْرَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ

متروك متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

ابْنُ عَايِذٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ أَبِي الْعَقَبِ

ثقة مأمون حافظ مشهور

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ أَبِي الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ السُّلَمِيُّ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.