باب ذكر بنيه وبناته عليه الصلاة والسلام وازواجه


تفسير

رقم الحديث : 1716

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الْبَلْخِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنْ أَبِي حَرْمَلَةَ ، عَنْ أُخْتِهِ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنَةِ أَبِي الْقَيْنِ ، قَالَتْ : كُنْتُ آلَفُ صَفِيَّةَ مِنْ بَيْنِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَتْ تُحَدِّثُنِي عَنْ قَوْمِهَا وَمَا كَانَتْ تَسْمَعُ مِنْهُنَّ ، قَالَتْ : أُخْرِجْنَا مِنَ الْمَدِينَةِ حَيْثُ أَجْلانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَقَمْنَا بِخَيْبَرَ ، فَتَزَوَّجَنِي كِنَانَةُ بْنُ أَبِي الْحَقِيقِ ، فَأَعْرَسَ بِي قَبْلَ قُدُومِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَيَّامٍ ، وَذَبَحَ جُزُرًا ، وَدَعَا يَهُودَ ، وَحَوَّلَنِي فِي حِصْنِهِ بِسَلالِمَ ، فَرَأَيْتُ فِي النَّوْمِ كَأَنَّ قَمَرًا قَدْ أَقْبَلَ مِنْ يَثْرِبَ يَسِيرُ حَتَّى وَقَعَ فِي حِجْرِي ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِكِنَانَةَ زَوْجِي ، فَلَطَمَ عَيْنِي ، فَاخْضَرَّتْ ، فَنَظَرَ إِلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ دَخَلْتُ عَلَيْهِ ، فَسَأَلَنِي فَأَخْبَرْتُهُ ، قَالَتْ : فَجَعَلَتْ يَهُودُ ذَرَارِيَهَا فِي الْكَتِيبَةِ وَجَرَّدُوا حُصُونَ النَّطَاةِ لِلْمُقَاتَلَةِ ، فَلَمَّا نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ ، وَافْتَتَحَ حُصُونَ النَّطَاةِ دَخَلَ عَلَيَّ كِنَانَةُ ، فَقَالَ : قَدْ فَرَغَ مُحَمَّدٌ مِنْ أَهْلِ النَّطَاةِ ، وَلَيْسَ هَهُنَا أَحَدٌ يُقَاتِلُ ، قَدْ قُتِلَتْ يَهُودُ حَيْثُ قُتِلَ أَهْلُ نَطَاةَ ، وَكَذَبَتْنَا الأَعْرَابُ ، فَحَوَّلَنِي إِلَى حِصْنِ النِّزَارِ بِالشِّقِّ ، قَالَتْ : وَهُوَ أَحْصَنُ مَا عِنْدَنَا ، فَخَرَجَ حَتَّى أَدْخَلَنِي وَابْنَةَ عَمِّي وَنُسَيَّاتٍ مَعَنَا ، فَسَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْنَا قَبْلَ الْكَتِيبَةِ ، فَسُبِيتُ فِي النِّزَارِ قَبْلَ أَنْ يَنْتَهِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْكَتِيبَةِ . فَأَرْسَلَ بِي إِلَى رَحْلِهِ ، ثُمَّ جَاءَنَا حِينَ أَمْسَى ، فَدَعَانِي ، فَجِئْتُ وَأَنَا مُتَقَنِّعَةٌ حَيِيَّةٌ ، فَجَلَسْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ : " إِنْ أَقَمْتِ عَلَى دِينِكِ لَمْ أُكْرِهْكِ ، وَإِنِ اخْتَرْتِ الإِسْلامَ وَاخْتَرْتِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَهُوَ خَيْرٌ لَكِ " ، قَالَتْ : أَخْتَارُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالإِسْلامَ ، فَأَعْتَقَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَزَوَّجَنِي ، وَجَعَلَ عِتْقِي مَهْرِي . فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، قَالَ أَصْحَابُهُ : الْيَوْمَ نَعْلَمُ أَزَوْجَةٌ أَمْ سَرِيَّةٌ ؟ ، فَإِنْ كَانَتِ امْرَأَتُهُ فَسَيَحْجُبُهَا ، وَإِلا فَسَرِيَّةٌ ، فَلَمَّا خَرَجَ أَمَرَ بِسِتْرٍ فَسُتِرْتُ بِهِ ، فَعَرَفُوا أَنِّي زَوْجَتُهُ ، ثُمَّ قَدَّمَ إِلَيَّ الْبَعِيرَ ، وَقَدَّمَ فَخِذَهُ لأَضْعَ رِجْلِي عَلَيْهَا ، فَأَعْظَمْتُ ذَلِكَ ، وَوَضَعْتُ ، فَخْذِي عَلَى فَخْذِهِ ، ثُمَّ رَكِبْتُ ، فَكُنْتُ أَلْقَى مِنْ أَزْوَاجِهِ يَفْخَرْنَ عَلَيَّ بِقَوْلِهِنَّ : يَا بِنْتَ الْيَهُودِيِّ ، وَكُنْتُ أَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَلَطَّفُ بِي وَيُكْرِمُنِي ، فَدَخَلَ عَلَيَّ يَوْمًا وَأَنَا أَبْكِي ، فَقُلْتُ : أَزْوَاجُكَ يَفْخَرْنَ عَلَيَّ ، وَيَقُلْنَ : بِنْتُ الْيَهُودِيِّ ، قَالَتْ : فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَضِبَ ، ثُمَّ قَالَ : " إِذَا قَالُوا لَكِ أَوْ فَاخَرُوكِ فَقُولِي : أَبِي هَارُونُ وَعَمِّي مُوسَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَفِيَّةَ مِنْ بَيْنِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَتْ تُحَدِّثُنِي عَنْ قَوْمِهَا وَمَا كَانَتْ تَسْمَعُ مِنْهُنَّ ، قَالَتْ : أُخْرِجْنَا مِنَ الْمَدِينَةِ حَيْثُ أَجْلانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَقَمْنَا بِخَيْبَرَ ، فَتَزَوَّجَنِي كِنَانَةُ بْنُ أَبِي الْحَقِيقِ ، فَأَعْرَسَ بِي قَبْلَ قُدُومِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَيَّامٍ ، وَذَبَحَ جُزُرًا ، وَدَعَا يَهُودَ ، وَحَوَّلَنِي فِي حِصْنِهِ بِسَلالِمَ ، فَرَأَيْتُ فِي النَّوْمِ كَأَنَّ قَمَرًا قَدْ أَقْبَلَ مِنْ يَثْرِبَ يَسِيرُ حَتَّى وَقَعَ فِي حِجْرِي ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِكِنَانَةَ زَوْجِي ، فَلَطَمَ عَيْنِي ، فَاخْضَرَّتْ ، فَنَظَرَ إِلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ دَخَلْتُ عَلَيْهِ ، فَسَأَلَنِي فَأَخْبَرْتُهُ ، قَالَتْ : فَجَعَلَتْ يَهُودُ ذَرَارِيَهَا فِي الْكَتِيبَةِ وَجَرَّدُوا حُصُونَ النَّطَاةِ لِلْمُقَاتَلَةِ ، فَلَمَّا نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ ، وَافْتَتَحَ حُصُونَ النَّطَاةِ دَخَلَ عَلَيَّ كِنَانَةُ ، فَقَالَ : قَدْ فَرَغَ مُحَمَّدٌ مِنْ أَهْلِ النَّطَاةِ ، وَلَيْسَ هَهُنَا أَحَدٌ يُقَاتِلُ ، قَدْ قُتِلَتْ يَهُودُ حَيْثُ قُتِلَ أَهْلُ نَطَاةَ ، وَكَذَبَتْنَا الأَعْرَابُ ، فَحَوَّلَنِي إِلَى حِصْنِ النِّزَارِ بِالشِّقِّ ، قَالَتْ : وَهُوَ أَحْصَنُ مَا عِنْدَنَا ، فَخَرَجَ حَتَّى أَدْخَلَنِي وَابْنَةَ عَمِّي وَنُسَيَّاتٍ مَعَنَا ، فَسَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْنَا قَبْلَ الْكَتِيبَةِ ، فَسُبِيتُ فِي النِّزَارِ قَبْلَ أَنْ يَنْتَهِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْكَتِيبَةِ . فَأَرْسَلَ بِي إِلَى رَحْلِهِ ، ثُمَّ جَاءَنَا حِينَ أَمْسَى ، فَدَعَانِي ، فَجِئْتُ وَأَنَا مُتَقَنِّعَةٌ حَيِيَّةٌ ، فَجَلَسْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ : " إِنْ أَقَمْتِ عَلَى دِينِكِ لَمْ أُكْرِهْكِ ، وَإِنِ اخْتَرْتِ الإِسْلامَ وَاخْتَرْتِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَهُوَ خَيْرٌ لَكِ " ، قَالَتْ : أَخْتَارُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالإِسْلامَ ، فَأَعْتَقَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَزَوَّجَنِي ، وَجَعَلَ عِتْقِي مَهْرِي . فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، قَالَ أَصْحَابُهُ : الْيَوْمَ نَعْلَمُ أَزَوْجَةٌ أَمْ سَرِيَّةٌ ؟ ، فَإِنْ كَانَتِ امْرَأَتُهُ فَسَيَحْجُبُهَا ، وَإِلا فَسَرِيَّةٌ ، فَلَمَّا خَرَجَ أَمَرَ بِسِتْرٍ فَسُتِرْتُ بِهِ ، فَعَرَفُوا أَنِّي زَوْجَتُهُ ، ثُمَّ قَدَّمَ إِلَيَّ الْبَعِيرَ ، وَقَدَّمَ فَخِذَهُ لأَضْعَ رِجْلِي عَلَيْهَا ، فَأَعْظَمْتُ ذَلِكَ ، وَوَضَعْتُ ، فَخْذِي عَلَى فَخْذِهِ ، ثُمَّ رَكِبْتُ ، فَكُنْتُ أَلْقَى مِنْ أَزْوَاجِهِ يَفْخَرْنَ عَلَيَّ بِقَوْلِهِنَّ : يَا بِنْتَ الْيَهُودِيِّ ، وَكُنْتُ أَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَلَطَّفُ بِي وَيُكْرِمُنِي ، فَدَخَلَ عَلَيَّ يَوْمًا وَأَنَا أَبْكِي ، فَقُلْتُ : أَزْوَاجُكَ يَفْخَرْنَ عَلَيَّ ، وَيَقُلْنَ : بِنْتُ الْيَهُودِيِّ ، قَالَتْ : فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَضِبَ ، ثُمَّ قَالَ : " إِذَا قَالُوا لَكِ أَوْ فَاخَرُوكِ فَقُولِي : أَبِي هَارُونُ وَعَمِّي مُوسَى " .

صحابي

ابْنَةِ أَبِي الْقَيْنِ

أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبِي حَرْمَلَةَ

ثقة

ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الْبَلْخِيُّ

يضع الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة متقن