باب صفة خلقه ومعرفة خلقه


تفسير

رقم الحديث : 1833

أَخْبَرَنَا سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْبُوشَنْجِيَّانِ ، الْقَاسِمِ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ الْقَاسِمِيُّ ، بِهَرَاةَ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ الْعَلَوِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ بِالآدَمِ وَلا الأَبْيَضِ شَدِيدَ الْبَيَاضِ ، فَوْقَ الرَّبْعَةِ وَدُونَ الطَّوِيلِ ، كَانَ مِنْ أَحْسَنِ مَنْ رَأَيْتُ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، وَأَطْيَبَهُ رِيحًا ، وَأَلْيَنَهُ كَفًّا ، لَيْسَ بِالْجَعِدِ الشَّدِيدِ ، أَوْ قَالَ : بِالْجَعِدِ شَدِيدِ الْجُعُودَةِ ، وَكَانَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ يُرْسِلُ شَعْرَهُ إِلَى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ ، وَكَانَ يَتَوَكَّأُ إِذَا مَشَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ

ثقة مدلس

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ الْعَلَوِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة مسند

وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال