باب ما عرف من جوده وسخائه ووصف من بذله وعطائه


تفسير

رقم الحديث : 2144

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الله بْنِ مَهْدِيٍّ الأَنْبَارِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْمَدِينِيُّ ، نَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، نَا عَبْدُ الله بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ حُنَيْنٍ حِينَ سَأَلَهُ النَّاسُ فَأَعْطَاهُمْ مِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالإِبِلِ ، حَتَّى لَمْ يَبْقَ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ مِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالإِبِلِ ، حَتَّى لَمْ يَبْقَ مَعِي مِنْ ذَلِكَ ، فَمَاذَا تُرِيدُونَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تُبَخِّلُونِي ، فَوَاللَّهِ مَا أَنَا بِبَخِيلٍ ، وَلا جَبَانٍ وَلا كَذُوبٍ " ، فَجَذَبُوا ثَوْبَهُ ، حَتَّى بَدَتْ رَقَبَتُهُ ، فَكَأَنَّمَا أَنْظُرُ حِينَ بَدَا مِنْكَبُهُ مِثْلَ شَقَّةِ الْقَمَرِ مِنْ بَيَاضِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الله بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الله بْنِ مَهْدِيٍّ الأَنْبَارِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.