باب ذكر تواضعه لربه ورحمته لامته ورافته بصحبه


تفسير

رقم الحديث : 2284

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ السُّلَمِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ التَّمِيمِيُّ ، أَنَا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ خَالِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ ، ثَنَا جَدِّي لأُمِّي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، نَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ لَبِسَ الصُّوفَ ، وَانْتَعَلَ الْمَخْصُوفَ ، وَرَكِبَ حِمَارَهُ ، وَحَلَبَ شَاتَهُ ، وَأَكَلَ مَعَ عِيَالِهِ ، فَقَدْ نَحَا اللَّهُ مِنْهُ الْكِبْرَ ، أَنَا عَبْدُ ابْنُ عَبْدٍ ، أَجْلِسُ جِلْسَةَ الْعَبْدِ ، وَآكُلُ أَكْلَةَ الْعَبْدِ " ، وَذَلِكَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمْ يَطْرُقْ طَعَامًا قَطُّ إِلا وَهُوَ جَاثٍ عَلَى رُكْبَتَيْهِ " إِنِّي قَدْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا ، وَلا يَبْغِي أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ ، إِنَّ يَدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَبْسُوطَةٌ فِي خَلْقِهِ ، فَمَنْ رَفَعَ نَفْسَهُ وَضَعَهُ اللَّهُ ، وَمَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ رَفَعَهُ اللَّهُ ، وَلا يَمْشِي امْرُؤٌ عَلَى الأَرْضِ شِبْرًا يَبْتَغِي فِيهِ سُلْطَانَ اللَّهِ ، إِلا أَكَبَّهُ اللَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ

متهم بالوضع

أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ خَالِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ

مجهول الحال

تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ السُّلَمِيُّ

ثقة