باب ذكر تقلله وزهده وتبتله في العبادة وجده


تفسير

رقم الحديث : 2325

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّا ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَيُّوبَ الْمَخْرَمِيُّ ، نَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَرْمِيُّ ، نَا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْبُنَانِيُّ ، عَنْ عبيد الله بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، عَنِ ابْنِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُوضَعُ لِلأَنْبِيَاءِ مَنَابِرُ مِنْ ذَهَبٍ يَجْلِسُونَ عَلَيْهَا ، وَيَبْقَى مِنْبَرِي لا أَجْلِسُ عَلَيْهِ ، أَوْ قَالَ : لا أَقْعُدُ عَلَيْهِ قَائِمًا بَيْنَ يَدَيْ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ، مُنْتَصِبًا بِأُمَتِّي ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : مَا تُرِيدُ أَنْ يُصْنَعَ بِأُمَّتِكَ يَا مُحَمَّدُ ، فَأَقُولُ : يَا رَبِّ عَجِّلْ حَسَنَاتِهِمْ ، فَيُدْعَى بِهِمْ فَيُحَاسَبُونَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِرَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَتِي ، وَلا أَزَالُ أَشْفَعُ حَتَّى أُعْطَى صِكَاكًا بِرِجَالٍ قَدْ أُمِرَ بِهِمْ إِلَى النَّارِ ، وَحَتَّى أَنَّ خَازِنَ النَّارِ ، لَيَقُولُ : يَا مُحَمَّدُ ، مَا تَرَكْتَ لِغَضَبِ رَبِّكَ فِي أُمَّتِكَ مِنْ نِقْمَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِهِ

ثقة

عبيد الله بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْبُنَانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَرْمِيُّ

صدوق رمي بالتشيع

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَيُّوبَ الْمَخْرَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.