باب ذكر تقلله وزهده وتبتله في العبادة وجده


تفسير

رقم الحديث : 2389

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى عُثْمَانَ الْبَحِيرِيِّ ، أَنْبَأَ جَدِّي أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْبَحِيرِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، وَأَبُو مُوسَى وَمُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ المكي ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَخْرَمِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ ، أَنَا أَبُو سَعْدٍ الكنجرودي ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَاسَرْجِسِيُّ ، أَنَا أَبُو قُدَامَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ إِمْلاءً . ح وَأَخْبَرَنَا الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ ، نَا بْنُ هَارُونَ ، أَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : مَا أَكَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي حَدِيثِ الْمَخْرَمِيِّ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى خُوَانٍ وَلا فِي سُكْرُجَّةٍ وَلا خُبْزَ لَهُ مُرَقَّقٌ ، وَقَالَ أَبُو قُدَامَةَ : وَلا خُبْزًا مُرَقَّقًا ، قَالَ هِشَامٌ : فَقُلْتُ : وَفِي حَدِيثِ أَبِي قُدَامَةَ ، قَالَ : قُلْتُ : فَعَلَى أَيِّ شَيْءٍ ؟ وَقَالَ الْبَحِيرِيُّ : فَعَلَى مَا كَانُوا يَأْكُلُونَ ؟ قَالَ : عَلَى السُّفْرَةِ . قَالَ الْبَحِيرِيُّ : يُونُسُ هَذَا هُوَ ابْنُ أبي الْفُرَاتِ الإِسْكَافُ ، هَذَا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ بُنْدَارًا يَقُولُهُ ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَسَارٍ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنِ ابْنِ الْمُثَنَّى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

يُونُسَ

ثقة

أَبِي

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

بْنُ هَارُونَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو قُدَامَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة مأمون سنى

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَاسَرْجِسِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعْدٍ الكنجرودي

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَخْرَمِيُّ

ثقة حافظ أمين

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ المكي

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْبَحِيرِيُّ

مقبول

عُثْمَانَ الْبَحِيرِيِّ

ثقة محدث

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث