باب ذكر تقلله وزهده وتبتله في العبادة وجده


تفسير

رقم الحديث : 2411

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو سَعِيدٍ الزَّاهِدُ ، نَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَجْبُورٍ ، نَا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْبَزَّازُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، نَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنَا الْجَرَّاحُ بْنُ الْمِنْهَالِ الْجَزَرِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى دَخَلَ بَعْضَ حِيطَانِ الأَنْصَارِ ، فَجَعَلَ يَلْتَقِطُ مِنَ التَّمْرِ وَيَأْكُلُ ، فَقَالَ : " يَا ابْنَ عُمَرَ ، مَا لَكَ لا تَأْكُلُ ؟ " فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لا أَشْتَهِيهِ ، فَقَالَ : " لَكِنِّي أَشْتَهِيهِ وَهَذِهِ صَبِيحَةٌ رَابِعَةٌ مُنْذُ لَمْ أَذُقْ طَعَامًا وَلَمْ أَجِدْهُ ، وَلَوْ شِئْتُ لَدَعَوْتُ رَبِّي فَأَعْطَانِي مِثْلَ مُلْكِ كِسْرَى وَقَيْصَرَ ، فَكَيْفَ بِكَ يَا ابْنَ عُمَرَ إِذَا بَقِيتَ فِي قَوْمٍ يُخَبِّئُونَ رِزْقَ سَنَتِهِمْ بِضَعْفِ الْيَقِينِ " ، قَالَ : وَاللَّهِ مَا بَرِحْنَا وَلا رُحْنَا حَتَّى نَزَلَتْ : وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ سورة العنكبوت آية 60 الآيَةَ ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : هَذَا إِسْنَادٌ مَجْهُولٌ ، وَالْجَرَّاحُ بْنُ مِنْهَالٍ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

رَجُلٍ

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْجَرَّاحُ بْنُ الْمِنْهَالِ الْجَزَرِيُّ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَجْبُورٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ الزَّاهِدُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث