باب ذكر تقلله وزهده وتبتله في العبادة وجده


تفسير

رقم الحديث : 2413

أَخْبَرَنَا بِحَدِيثِهِ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ ، أَنَا الْفَضْلُ بْنُ يَحْيَى الْفُضَيْلِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ شُرَيْحٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ الْبَلْخِيُّ ، نَا مَنْصُورُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ التَّيْمِيُّ ، فِي قَرْيَةِ عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، أَنْبَأَ عَمَّارٌ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنَا أَبُو الْعَطُوفِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كُنْتُ أَمْشِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْقُطُ مِنَ الرُّطَبِ وَيَأْكُلُ ، فَقَالَ لِي : " كُلْ يَا ابْنَ عُمَرَ " ، فَقُلْتُ : لا أَشْتَهِيهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " لَكِنِّي آكُلُهُ وَأَشْتَهِيهِ ، وَهَذِهِ أَرْبَعَةٌ مُذْ لَمْ أُطْعَمْ طَعَامًا وَلَمْ أَجِدْهُ ، وَلَوْ سَأَلْتُ رَبِّي لأَعْطَانِي مِثْلَ مُلْكِ كِسْرَى وَقَيْصَرَ " ، ثُمَّ قَالَ لِي : " يَا ابْنَ عُمَرَ ، فَكَيْفَ بِكَ إِذَا أَعْمَلَتْ خَبَالَةُ النَّاسِ يُخَبِّئُونَ رِزْقَ سَنَتِهِمْ ، وَيَضْعُفُ الْيَقِينُ " ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَمَا رُمْتُ وَلا بَرِحْتُ حَتَّى نَزَلَتْ عَلَيْهِ : وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا سورة العنكبوت آية 60 .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو الْعَطُوفِ

متروك الحديث

عَمَّارٌ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ التَّيْمِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ الْبَلْخِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

الْفَضْلُ بْنُ يَحْيَى الْفُضَيْلِيُّ

ثقة