باب ما ورد في شعره وشيبه وخضابه وما ذكر في خاتمه وعمامته وثيابه


تفسير

رقم الحديث : 2710

أَخْبَرَنَا غَالِبٍ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ ابنا الْبَنَّا ، قالا : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الآبَنُوسِيِّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ بِيرِيٍّ ، إِجَازَةً ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، أَنَا ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، أَنَا غَيْثُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْبَاهِلِيُّ أَبُو الْحَسَنِ ، قَالَ : وَكَانَتْ خَيْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسَةَ أَفْرَاسٍ : لِزَازٌ ، وَلِحَافٌ ، وَالْمُرْتَجِزُ ، وَالسَّكْبُ ، وَالْيَعْسُوبُ . وَقَالَ غَيْرُهُ : كَانَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَمْسَةُ أَفْرَاسٍ ، فَكَانَتْ عِنْدَ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَسْمَاؤُهَا : اللَّحِيفُ ، وَيُقَالُ : اللَّحِيفُ ، وَلِزَازٌ ، وَالظَّرِبُ ، وَكَانَ الظَّرِبُ لِجُنَادَةَ بْنِ الْمُعَلَّى الْمُحَارِبِيِّ ، وَكَانَ لَهُ فَرَسٌ يُقَالُ لَهُ الْمُرْتَجِزُ ، كَانَ لِسَوَادَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ ظَالِمِ بْنِ سَهْمٍ الْمُحَارِبِيِّ ، وَيُقَالُ : إِنَّ أَوَّلَ فَرَسٍ مَلَكَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْتَاعَهُ مِنَ الْمَدِينَةِ بِعَشْرَةِ أَوَاقٍ ، سَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّكْبَ ، وَالْمُرْتَجِزُ هُوَ الْفَرَسُ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنَ الأَعْرَابِيِّ الَّذِي شَهِدَ لَهُ بِهِ خُزَيْمَةُ بْنُ ثَابِتٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الآبَنُوسِيِّ

ثقة

غَالِبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.