شقران الحبشي


تفسير

رقم الحديث : 2805

أَخْبَرَنَا غَالِبٍ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ ابنا الْبَنَّا ، قالا : أَنَا سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي عُلانَةَ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، أَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، نَا أَبِي ، نَا بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي عُتْبَةُ بْنُ جُبَيْرَةَ الأَشْهَلِيُّ ، قَالَ : كَتَبَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ : أَنِ افْحَصْ لِي عَنْ أَسْمَاءِ خَدَمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَمَوَالِيهِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ يُخْبِرُهُ ، قَالَ : وَكَانَ رَافِعٌ غُلامًا لِسَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، فَوَرِثَهُ وَلَدُهُ ، فَأَعْتَقَ بَعْضَهُمْ فِي الإِسْلامِ وَتَمَسَّكَ بِبَعْضٍ ، فَجَاءَ رَافِعٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَعِينُ بِهِ عَلَى مَنْ لَمْ يُعْتَقْ حَتَّى يَعْتِقَهُ ، فَكَلَّمَهُ يَوْمَئِذٍ فِيهِ فَوَهَبَهُ لَهُ ، فَأَعْتَقَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَ يَقُولُ : أَنَا مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَهَكَذَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ كَاتِبُ الْوَاقِدِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْوَاقِدِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ

ثقة

عُتْبَةُ بْنُ جُبَيْرَةَ الأَشْهَلِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

بْنُ مُسْلِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي عُلانَةَ ، أَنَا

مجهول الحال

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ ابنا الْبَنَّا ، قالا : أَنَا

ثقة حافظ

غَالِبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.