شقران الحبشي


تفسير

رقم الحديث : 2842

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نَا مِنْجَابُ بْنُ الحَارِثٍ ، وَغَيْرُهُ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، قَالَ : أَوْصَى أَبِي بِشَيْءٍ لِبَنِي هَاشِمٍ ، فَأَتَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ بِالْمَدِينَةِ ، فَبَعَثَنِي إِلَى امْرَأَةٍ عَجُوزٍ كَبِيرَةٍ ابْنَةٍ لِعَلِيٍّ ، فَقَالَتْ : حَدَّثَنِي مَوْلًى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَالُ لَهُ طَهْمَانُ أَوْ ذَكْوَانُ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا طَهْمَانُ ، أَوْ يَا ذَكْوَانُ ، إِنَّ الصَّدَقَةَ لا تَحِلُّ لِي وَلا لأَهْلِ بَيْتِي ، وَإِنَّ مَوْلَى الْقَوْمِ مِنْ أَنْفُسِهِمْ " . قَالَ الْبَغَوِيُّ : وَرَوَاهُ غَيْرُهُ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، وَسَمَّاهُ مِهْرَانُ ، وَقِيلَ : مَيْمُونٌ ، وَقِيلَ : بَاذَامُ ، وَقِيلَ : كَيْسَانُ ، فَلا أَدْرِي أَيُّهَا الصَّوَابُ . كَذَا كَانَ فِي الأَصْلِ ، وَلا أَعْرِفُ لِلْبَغَوِيِّ رِوَايَةً عَنْ مِنْجَابٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَهْمَانُ أَوْ ذَكْوَانُ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا طَهْمَانُ ، أَوْ يَا ذَكْوَانُ ، إِنَّ الصَّدَقَةَ لا تَحِلُّ لِي وَلا لأَهْلِ بَيْتِي ، وَإِنَّ مَوْلَى الْقَوْمِ مِنْ أَنْفُسِهِمْ " . قَالَ الْبَغَوِيُّ : وَرَوَاهُ غَيْرُهُ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، وَسَمَّاهُ مِهْرَانُ ، وَقِيلَ : مَيْمُونٌ ، وَقِيلَ : بَاذَامُ ، وَقِيلَ : كَيْسَانُ ، فَلا أَدْرِي أَيُّهَا الصَّوَابُ . كَذَا كَانَ فِي الأَصْلِ ، وَلا أَعْرِفُ لِلْبَغَوِيِّ رِوَايَةً عَنْ مِنْجَابٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

صحابي

ابْنَةٍ لِعَلِيٍّ

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

شَرِيكٍ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

مِنْجَابُ بْنُ الحَارِثٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.