باب جامع من دلائل نبوته عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 3034

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، الْقَاسِمِ بْنُ الْبُسْرِيِّ ، قَالا : أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ بْنِ بِنْتِ مَنِيعٍ ، نَا سُوَيْدٌ هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ ، نَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الْمُدْلِجِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : بَيْنَمَا أَعْرَابِيٌّ فِي بَعْضِ نَوَاحِي الْمَدِينَةِ فِي غَنَمٍ لَهُ عَدَا الذِّئْبُ ، فَأَخَذَ شَاةً مِنْ غَنَمِهِ ، فَأَدْرَكَهُ الأَعْرَابِيُّ فَأَنْقَذَهَا وَهَجْهَجَهُ يَعْنِي تَكَلَّمَ ، قَالَ : وَالذِّئْبُ يَمْشِي ثُمَّ قَامَ مُسْتَقِرًّا بِذَنَبِهِ مُسْتَقْبِلَ الأَعْرَابِيِّ ، فَقَالَ : وَيْلَكَ ، أَمَا تَتَّقِ اللَّهَ حَيْثُ أَخَذْتَ مِنِّي رِزْقًا رَزَقَنِيهِ اللَّهُ ، فَصَفَّقَ الأَعْرَابِيُّ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ قَطُّ ، قَالَ الذِّئْبُ : فَمَا ذَاكَ يُعْجِبُكَ ؟ قَالَ الأَعْرَابِيُّ : وَاللَّهِ مَا يَزِيدُنِي إِلا عَجَبًا أَلا أَعْجَبَ مِنْ ذِئْبٍ مُقْعًى عَلَى اسْتِهِ مُسْتَذْفِرَ بِذَنَبِهِ يُخَاطِبُنِي ، قَالَ : فَوَاللَّهِ إِنَّهُ مَا هُوَ أَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : وَمَا هُوَ أَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ ؟ قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّخَلاتِ بَيْنَ الْحَرَّتَيْنِ يُحَدِّثُ النَّاسَ عَنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَمَا يَكُونُ بَعْدُ قَالَ : فَنَعِقَ الأَعْرَابِيُّ بِغَنَمِهِ إِلَى بَعْضِ نَوَاحِي الْمَدِينَةِ ، ثُمَّ مَشَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَضَرَبَ عَلَيْهِ بَابَهُ ، فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَبَّرَهُ الأَعْرَابِيُّ ، فَصَدَّقَهُ رَسُولُ اللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ : " إِذَا صَلَّيْتُ الظُّهْرَ ، فَاحْضُرْنِي " فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ ، قَالَ : " أَيْنَ الأَعْرَابِيُّ حَدِّثِ النَّاسَ بِمَا سَمِعْتَ وَرَأَيْتَ " ، فَحَدَّثَ الأَعْرَابِيُّ النَّاسَ بِمَا رَأَى مِنَ الذِّئْبِ وَسَمِعَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ : " صَدَقَ فِي آيَاتٍ تَكُونُ قَبْلَ السَّاعَةِ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ أَحَدُكُمْ مِنْ أَهْلِهِ ، فَيُخْبِرُهُ نَعْلُهُ أَوْ سَوْطُهُ أَوْ عَصَاهُ بِمَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ

ثقة

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الْمُدْلِجِيُّ

صدوق كثير الأوهام

سُوَيْدٌ هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنُ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.