احمد بن عثمان بن عبد الرحمن ابو عبد الرحمن النسوي


تفسير

رقم الحديث : 3052

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنَا أَبُو يَعْلَى مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَرَّاءِ ، وَأَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَأْمُونِ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُهْتَدِي . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمَزْرَفِيِّ ، وَأَبُو يَاسِرٍ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ الْفَرَجِ الْفَرْغَانِيُّ ، قَالا : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ ، قَالُوا : أَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، نَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ الْعَنْسِيُّ ، أَنَا حَمَّادٌ هُوَ ابْنُ سَلَمَةَ ، أَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ لِكُلِّ قَبِيلٍ مِنَ الْجِنِّ مَقْعَدٌ مِنَ السَّمَاءِ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ الْوَحْيَ ، وَكَانَ الْوَحْيُ إِذَا نَزَلَ سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ كَإِمْرَارِ السِّلْسِلَةِ عَلَى الصَّفْوَانِ يَعْنِي الْحَجَرَ ، فَلا يَنْزِلُ عَلَى سَمَاءٍ إِلا صُعِقُوا ، فَإِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ ، قَالُوا : مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ ؟ قَالُوا : الْحَقُّ ، وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ، قَالَ : ثُمَّ يُقَالُ : يَكُونُ الْعَامُ كَذَا وَيَكُونُ كَذَا ، فَتَسْمَعُ الْجِنُّ ذَلِكَ ، فَتُخْبِرُ بِهِ الْكَهَنَةَ ، فَتُخْبِرُ الْكَهَنَةُ النَّاسَ ، فَيَجِدُونَهُ كَمَا قَالَ . قَالَ : فَلَمَّا بَعَثَ اللَّهُ رَسُولَهُ دُحِرُوا ، قَالَ : فَقَالَتِ الْعَرَبُ : هَلَكَ مَنْ فِي السَّمَاءِ ، فَجَعَلَ صَاحِبُ الإِبِلِ يَنْحَرُ كُلَّ يَوْمٍ بَعِيرًا ، وَصَاحِبُ الْبَقَرِ يَنْحَرُ كُلَّ يَوْمٍ بَقَرَةً ، وَصَاحِبُ الشَّاءِ يَذْبَحُ كُلَّ يَوْمٍ شَاةً حَتَّى أَسْرَعُوا فِي أَمْوَالِهِمْ ، فَقَالَتْ ثَقِيفٌ : وَكَانَتْ أَعْقَلَ الْعَرَبِ : يَأَيُّهَا النَّاسُ أَمْسِكُوا عَلَيْكُمْ أَمْوَالَكُمْ ، فَإِنَّهُ لَنْ يَهْلِكَ مَنْ فِي السَّمَاءِ ، وَإِنَّ هَذَا لَيْسَ بِانْتِشَارٍ ، أَلَيْسَ تَرَوْنَ إِلَى مَعَالِمِكُمْ مِنَ النُّجُومِ كَمَا هِيَ ؟ فَقَالَ : إِبْلِيسُ : لَقَدْ حَدَثَ الْيَوْمَ حَدَثٌ ، ائْتُونِي مِنْ تُرْبَةِ الأَرْضِ ، فَجَعَلَ يَشُمُّهَا حَتَّى أُتِيَ مِنْ تُرْبَةِ مَكَّةَ ، فَشَمَّهَا ، فَقَالَ : مِنْ هَاهُنَا قَدْ حَدَثَ الْحَدَثُ ، فَنَظَرُوا ، فَإِذَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ بُعِثَ " لَفْظُ الْفَرْغَانِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ الْعَنْسِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمَزْرَفِيِّ ،

ثقة متقن

وَأَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُهْتَدِي

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.