احمد بن عطاء بن احمد بن محمد بن عطاء ابو عبد الله الروذباري الصوفي


تفسير

رقم الحديث : 3074

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، قَالا : أَنَا أَبُو نَصْرٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلابٍ ، نَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جُمَيْعٍ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو سَعِيدٍ ، نَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالا : نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ مَوْلَى الأَسْوَدِ بْنِ سُفْيَانَ ، عَنْ زَيْدٍ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَمَّنْ سَمِعَهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ بَيْعِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ ، فَقَالَ : " أَيَنْقُصُ إِذَا يَبِسَ ؟ " ، فَقَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " فَلا إِذًا " . قَالَ إِسْمَاعِيلُ : قَالَ عَلِيٌّ : أَظُنُّ أَنِّي سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ مَالِكٍ قَدِيمًا ، وَكَانَ قَدْ عَلِقَهُ مِنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ثُمَّ سَمِعَهُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ . كَذَا قَالَ : عَنْ مَنْ سَمِعَهُ ، وَالْحَدِيثُ مَحْفُوظٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّنْ

زَيْدٍ أَبِي عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو سَعِيدٍ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جُمَيْعٍ

ثقة مأمون

أَبُو نَصْرٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلابٍ

ثقة مأمون

وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت