احمد بن عمر بن العباس بن الوليد بن سليمان بن الوليد المعروف بابن الجليد


تفسير

رقم الحديث : 3188

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ السُّلَمِيُّ ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ التَّمِيمِيُّ ، أَنَا تَمَّامٌ الرَّازِيُّ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْقَزْوِينِيُّ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ ، قَالا : نَا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَنْبَسَةَ الْحِمْصِيُّ يُعْرَفُ بِابْنِ أَبِي زَيْنَبَ ، نَا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْيَزَنِيُّ ، نَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ وَرْقَاءَ بْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاةُ فَلا صَلاةَ إِلا الْمَكْتُوبَةُ " . قَالَ : أَبُو عُمَرَ الْقَزْوِينِيُّ ، قَالَ : قال ابْنُ أَبِي زَيْنَبَ : كَانَ هَذَا الْحَدِيثُ عِنْدَ أَبِي التَّقِيِّ فِي مَوْضِعَيْنِ : مَوْضِعٍ ، عَنْ بَقِيَّةِ ، عَنْ وَرْقَاءَ ، وَمَوْضِعٍ ، عَنْ بَقِيَّةَ ، عَنِ ابْنِ ثَوْبَانَ ، فَجَمَعْتُهُمَا ، وَهُمَا صَحِيحَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

وَابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

وَرْقَاءَ بْنِ عُمَرَ

ثقة

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْيَزَنِيُّ

صدوق ربما وهم

أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَنْبَسَةَ الْحِمْصِيُّ يُعْرَفُ بِابْنِ أَبِي زَيْنَبَ

مجهول الحال

بْنِ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ

مجهول الحال

أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْقَزْوِينِيُّ الْحَافِظُ

ثقة

تَمَّامٌ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ السُّلَمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.