احمد بن عمرو بن جابر ابو بكر الطحان الحافظ


تفسير

رقم الحديث : 3173

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ طَاهِرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ بِشْرٍ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ مَكِّيٍّ ، أَنَا جَدِّي أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ رُزَيْقٍ الْبَغْدَاذِيُّ بِمِصْرَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَابِرِ ، نَا عَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ , قَالا : نَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، نَا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ يُجَاءُ بِالْمَوْتِ كَأَنَّهُ كَبْشٌ أَمْلَحُ ، فَيُنَادِي مُنَادِي : يَأَهْلَ الْجَنَّةِ هَلْ تَعْرِفُونَ هَذَا ؟ فَيَشْرَئِبُّونَ ، وَيَنْظُرُونَ ، وَكُلُّهُمْ قَدْ رَآهُ ، فَيَقُولُونَ : نَعَمْ هَذَا الْمَوْتُ ، ثُمَّ يُؤْخَذُ فَيُذْبَحُ ، ثُمَّ يُقَالُ : يَأَهْلَ الْجَنَّةِ خُلُودٌ فَلا مَوْتَ ، وَيَأَهْلَ النَّارِ خُلُودٌ فَلا مَوْتَ ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ سورة مريم آية 39 . قَالَ : أَهْلُ الدُّنْيَا فِي غَفْلَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَابِرِ

ثقة إمام حافظ

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ رُزَيْقٍ الْبَغْدَاذِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ مَكِّيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ طَاهِرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ بِشْرٍ

ضعيف الحديث