احمد بن الفرات بن خالد ابو مسعود الضبي الرازي الحافظ


تفسير

رقم الحديث : 3256

أَخْبَرَنَا عَبْدِ اللَّهِ الْخَلالُ ، أَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يُوسُفَ الأَسَدِيُّ ، أَنَا أَبُو حَامَدٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَعْدٍ الأَشْعَرِيُّ ، أَنَا أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ الرَّازِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : " كُسِفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِهِمْ ، فَقَرَأَ بِسُورَةٍ مِنَ الطُّوَالِ ، ثُمَّ رَكَعَ خَمْسَ رَكَعَاتٍ ، وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ثُمَّ قَامَ الثَّانِيَةَ ، فَقَرَأَ بِسُورَةٍ مِنَ الطُّوَالِ ، ثُمَّ رَكَعَ خَمْسَ رَكَعَاتٍ ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ، وَجَلَسَ كَمَا هُوَ مُسْتَقْبِلٌ الْقِبْلَةَ ، حَتَّى انْجَلَى كُسُوفُهَا " . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ

ثقة

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو حَامَدٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَعْدٍ الأَشْعَرِيُّ

متروك الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يُوسُفَ الأَسَدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ

ثقة محدث

عَبْدِ اللَّهِ الْخَلالُ

ثقة