احمد بن فياض بن اسماعيل بن الفياض بن عبد الرحمن ابو جعفر القرشي


تفسير

رقم الحديث : 3033

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَاأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمَزْرَفِيِّ ، أَنَا أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَأْمُونِ ، أَنَا الْقَاسِمِ بْنُ حَبَابَةَ ، نَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، قَالا : ثَنَا شَيْبَانُ ، نَا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، نَا أَبُو نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : بَيْنَمَا رَاعٍ يَرْعَى بِالْحَرَّةِ زَادَ الْبَغَوِيُّ : شَاءَ ، إِذِ انْتَهَرَ الذِّئْبُ شَاةً مِنْ شَائِهِ ، فَحَالَ الرَّاعِي بَيْنَ الذِّئْبِ وَبَيْنَ الشَّاةِ ، فَأَقْعَى الذِّئْبُ عَلَى ذَنَبِهِ ، ثُمَّ قَالَ لِلرَّاعِي : أَلا تَتَّقِي اللَّهَ ، تَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ رِزْقٍ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيَّ ، فَقَالَ ابْنُ حَبَابَةَ : فَقَالَ الرَّاعِي : الْعَجَبُ مِنْ ذِئْبٍ يَقْعَى عَلَى ذَنَبِهِ يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ ، فَقَالَ ابْنُ حَبَابَةَ : كَلامَ الإِنْسِ ، فَقَالَ الذِّئْبُ لِلرَّاعِي : أَلا أُحَدِّثُكَ بِأَعْجَبَ مِنِّي ، فَقَالَ ابْنُ حَبَابَةَ : مَنْ هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الْحَرَّتَيْنِ زَادَ الْبَغَوِيُّ : يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ ، فَسَاقَ الرَّاعِي الشَّاءَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَزَوَاهَا ، وَقَالا : فِي زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهَا ، ثُمَّ دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَدَّثَهُ بِمَا قَالَ الذِّئْبُ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى النَّاسِ ، فَقَالَ لِلرَّاعِي : " حَدِّثْهُمْ " ، زَادَ ابْنُ حَبَابَةَ ، قَالَ : وَقَالا : وَقَامَ الرَّاعِي ، فَأَخْبَرَ النَّاسَ بِمَا قَالَ الذِّئْبُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَ الرَّاعِي ، أَلا إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ كَلامُ السِّبَاعِ الإِنْسَ " ، وَقَالَ ابْنُ الْمُظَفَّرِ لِلإِنْسِ : ، " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُكَلِّمَ السِّبَاعُ الإِنْسَ ، وَيُكَلِّمَ الرَّجُلَ شِرَاكُ نَعْلِهِ وَعَذَبَةُ سَوْطِهِ وَيُخْبِرُهُ فَخِذُهُ بِمَا فَعَلَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبُو نَضْرَةَ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة رمي بالإرجاء

شَيْبَانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

الْقَاسِمِ بْنُ حَبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَأْمُونِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمَزْرَفِيِّ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا

مقبول

الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.