احمد بن فياض بن اسماعيل بن الفياض بن عبد الرحمن ابو جعفر القرشي


تفسير

رقم الحديث : 3037

أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ ، أَنَا أَبُو سَعْدٍ الكنجرودي ، أَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ . ح وَأَخْبَرَتْنَا أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ ، قَالَتْ : أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قَالا : أَنَا أَبُو يَعْلَى ، نَا هُدْبَةُ ، نَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ عَمْرٍو الْكِنْدِيِّ ، قَالَ : قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعِي رَجُلانِ مِنْ أَصْحَابِي ، فَطَلَبْنَا هَلْ يُضَيِّفُنَا أَحَدٌ زَادَ ابْنُ حَمْدَانَ ، فَأَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَصَابَنَا جُوعٌ وَجَهْدٌ ، وَإِنَّا تَعَرَّضْنَا هَلْ يُضَيِّفُنَا أَحَدٌ ، فَلَمْ يُضَيِّفُنَا أَحَدٌ ، ثُمَّ أَتَيْنَا ، وَقَالا : فَدُفِعَ إِلَيْنَا أَرْبَعَةُ أَعْنُزٍ ، فَقَالَ : " يَا مِقْدَادُ خُذْ هَذِهِ ، فَاحْتَلِبْهَا فَجُزَّهَا أَرْبَعَةَ أَجْزَاءٍ ، جُزْءًا إِلَيَّ وَجُزْءًا لَكَ ، وَجُزْءَيْنِ لِصَاحِبَيْكَ " ، فَكُنْتُ أَفْعَلُ ذَلِكَ ، فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ لَيْلَةٍ شَرِبْتُ جُزْئِي ، وَشَرِبَ صَاحِبَايَ جُزْءَيْهِمَا وَجَعَلْتُ جُزْءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقَعْبِ ، وَأَطْبَقْتُ عَلَيْهِ ، فَاحْتَبَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ لِي نَفْسِي : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ دَعَاهُ أَهْلُ بَيْتٍ مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَتَعَشَّى مَعَهُمْ ورَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَحْتَاجُ إِلَى هَذَا اللَّبَنِ ، فَلَمْ تَزَلْ نَفْسِي تُدِيرُنِي ، حَتَّى قُمْتُ إِلَى الْقَعْبِ ، فَشَرِبْتُ مَا فِيهِ فَمَا تَقَارَّ فِي بَطْنِي أَخَذَنِي مَا نَدِمْتُ ، وَمَا حَدَثَ فَقَالَتْ لِي نَفْسِي : يَجِيءُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ جَائِعٌ ظَمْآنُ ، فَيَرْفَعُ الْقَعْبَ ، فَلا يَجِدُ فِيهِ شَيْئًا ، فَيَدْعُو عَلَيْكَ ، فَتَسَجَّيْتُ كَأَنِّي نَائِمٌ وَمَا بِي نَوْمٌ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَلَّمَ تَسْلِيمَةً أَسْمَعَ الْيَقْظَانَ وَلَمْ يُوقِظِ النَّائِمَ ، فَلَمَّا لَمْ يَرَ فِي الْقَعْبِ شَيْئًا ، رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أَطْعَمَنَا وَاسْقِ مَنْ سَقَانَا " ، فَاغْتَنِمْتُ دَعْوَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخَذْتُ الشَّفْرَةَ ، وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَذْبَحَ بَعْضَ تِلْكَ الأَعْنُزِ ، فَأُطْعِمَهُ ، فَضَرَبْتُ بِيَدِي ، فَوَقَعْتُ عَلَى ضِرْعِهَا ، فَإِذَا هِيَ حَافِلٌ ، ثُمَّ نَظَرْتُ إِلَيْهِنَّ جَمِيعًا ، فَإِذَا هُنَّ حُفَّلٌ ، فَحَلَبْتُ فِي الْقَعْبِ حَتَّى امْتَلأَ ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ زَادَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : بِهِ ، وَقَالا : وَأَنَا أَتَبَسَّمُ ، فَقَالَ : " هِيهْ بَعْضُ سَوْءَاتِكَ يَا مِقْدَادُ " ، فَقُلْتُ : وَقَالَ ابْنُ حَمْدَانَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اشْرَبْ ، ثُمَّ الْخَبَرُ ، وَقَالَ ابْنُ حَمْدَانَ : ثُمَّ أَخْبَرَ فَشَرِبَ ، ثُمَّ شَرِبْتُ مَا بَقِيَ وَزَادَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : مِنْهُ ، ثُمَّ أَخْبَرْتُهُ فَقَالَ : " يَا مِقْدَادُ هَذِهِ بَرَكَةٌ كَانَ يَنْبَغِي بِكَ أَنْ تُعَلِّمَنِي حَتَّى تُوقِظَ صَاحِبَيْنَا نُسْقِيَهُمَا مِنْ هَذِهِ الْبَرَكَةِ " ، قَالَ : فَقُلْتُ وَقَالَ ابْنُ حَمْدَانَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَا شَرِبْتَ أَنْتَ الْبَرَكَةَ وَأَنَا ، فَمَا أُبَالِي مَنْ أَخْطَأْتُ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ شَبَابَةَ بْنِ سَوَّارٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِقْدَادِ بْنِ عَمْرٍو الْكِنْدِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

هُدْبَةُ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الكنجرودي

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.