احمد بن القاسم بن عطية ابو بكر الرازي البزاز الحافظ


تفسير

رقم الحديث : 3300

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُقَاتِلِ بْنِ السُّوسِيِّ ، وَأَبُو نَصْرٍ غَالِبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُسْلِمِ الأَدَمِيُّ ، قَالا : أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ زُهَيْرٌ التَّمِيمِيُّ الْمَالِكِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ قَاسِمٍ الْغَسَّانِيُّ ، أنا أَبُو قَابُوسَ أَحْمَدُ بْنُ لَبِيبٍ الْمُعَدَّلُ بِدِمَشْقَ , نَا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الْبَلْخِيُّ ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبَّادٍ ، أَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقُ ، أَنَا مَعْمَرٌ ، حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ لَمْ تُقْبَلْ صَلاتُهُ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَإِنْ تَابَ تاب اللَّهُ عَلَيْهِ ، قَالَهَا ثَلاثًا ، فَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ نَهْرِ الْخَبَالِ " ، قِيلَ : وَمَا نَهْرُ الْخَبَالِ ؟ قَالَ : " صَدِيدُ أَهْلِ النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقُ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ عَبَّادٍ

مجهول الحال

أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الْبَلْخِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ قَاسِمٍ الْغَسَّانِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو نَصْرٍ غَالِبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُسْلِمِ الأَدَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُقَاتِلِ بْنِ السُّوسِيِّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.