احمد بن محمد بن عامر بن المعمر بن حماد ابو العباس الازدي ويعرف بابن رشاش


تفسير

رقم الحديث : 3727

أَخْبَرَنَا أبو محمد بن الأكفاني ، نَا الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْبَلْخِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، نَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَعْرُوفُ بِكُرْدَانَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ ، نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُؤَذِّنُ التِّرْمِذِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَتْنَا حَكَّامَةُ بِنْتُ عُثْمَانَ بْنِ دِينَارٍ ، قَالَتْ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْوَرَعُ سَيِّدُ الْعَمَلِ مَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَرَعٌ يَرُدُّهُ عَنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ إِذَا خَلا بِهَا ، لَمْ يَعْبَأ اللَّهُ بِسَائِرِ عَمَلِهِ شَيْئًا ، وَذَلِكَ مَخَافَةَ اللَّهِ فِي السِّرِّ وَالْعَلانِيَةِ ، وَالاقْتِصَادِ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى ، وَالصِّدْقِ عِنْدَ الرِّضَا وَالسَّخَطِ ، أَلا وَإِنَّ الْمُؤْمِنَ حَاكِمٌ عَلَى نَفْسِهِ يَرْضَى لِلنَّاسِ مَا يَرْضَى لِنَفْسِهِ ، الْمُؤْمِنُ حَسَنُ الْخُلُقِ ، وَأَحَبُّ الْخَلْقِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا ، يَنَالُ بِحُسْنِ الْخُلُقِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ ، وَهُوَ رَاقِدٌ عَلَى فِرَاشِهِ لأَنَّهُ قَدْ رُفِعَ لِقَلْبِهِ عَمَلٌ ، فَهُوَ يُشَاهِدُهُ مُشَاهَدَةَ الْقِيَامَةِ يَعُدُّ نَفْسَهُ ضَيْفًا فِي بَيْتِهِ ، وَرُوحُهُ عَارِيَةٌ فِي بَدَنِهِ ، لَيْسَ بِالْمُؤْمِنِ حَقًّا ، حَمْلُهُ عَلَى نَفْسِهِ ، النَّاسُ مِنْهُ فِي شِفَاءٍ ، وَهُوَ مِنْ نَفْسِهِ فِي عَنَاءٍ ، رَحِيمٌ فِي طَاعَةِ اللَّهِ ، بَخِيلٌ عَلَى دِينِهِ ، خَيِّرٌ مِطْوَاعٌ ، وَأَوَّلُ مَا فَاتَ ابْنُ آدَمَ مِنْ دِينِهِ الْحَيَاءُ ، خَاشِعُ الْقَلْبِ لِلَّهِ مُتَوَاضِعٌ ، قَدْ بَرِئَ مِنَ الْكِبْرِ ، قَائِمٌ عَلَى قَدَمَيْهِ يَنْظُرُ إِلَى اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، يَعْلَمُ أَنَّهُمَا فِي هَدْمِ عُمُرِهِ ، لا يَرْكَنُ إِلَى الدُّنْيَا رُكُونَ الْجَاهِلِ " ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا جَرَمَ أَنَّهُ إِذَا خَلَّفَ الدُّنْيَا خَلَّفَ الْهُمُومَ وَالأَحْزَانَ ، وَلا حُزْنَ عَلَى الْمُؤْمِنِ بَعْدَ الْمَوْتِ ، بَلَى فَرْحَتُهُ وَسُرُورُهُ مُقِيمٌ بَعْدَ الْمَوْتِ " قال عبد العزيز : لم يكن مع هذا الشيخ غير هذا الحديث ، وليته لم يكن معه ، فإنه منكر بمرة ، وإسناده إسناد لا تقوم به حجة ، وفيه غير واحد من المجهولين . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

أَبِي

ضعيف الحديث

حَكَّامَةُ بِنْتُ عُثْمَانَ بْنِ دِينَارٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُؤَذِّنُ التِّرْمِذِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ

ثبت حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْبَلْخِيُّ

ضعيف الحديث

الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

أبو محمد بن الأكفاني

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.