احمد بن محمد بن هارون ابو الحسن الزوزي


تفسير

رقم الحديث : 3800

أَخْبَرَنَا خَالِي الْقَاضِي أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقُرَشِيُّ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ النَّحَّاسِ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنِ مَلاقِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامِ الْعُثْمَانِيُّ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مُوسَى الأَنْطَاكِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا إِمْلاءً ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ الْمَكِّيُّ ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو بِهَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ : " اللَّهُمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ لا شَيْءَ قَبْلَكَ ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلا شَيْءَ بَعْدَكَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا بِيَدِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الإِثْمِ ، وَالْكَسَلِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّارِ ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْعَدُوِّ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ ، اللَّهُمَّ نَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ " ، وَذُكِرَ الحَدِيثٌ بِطُولِهِ ، كَذَا فِي الأَصْلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

عَاصِمِ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ

مقبول

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ الْمَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مُوسَى الأَنْطَاكِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنِ مَلاقِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامِ الْعُثْمَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ النَّحَّاسِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.