احمد بن محمود ابو بكر الرسعني


تفسير

رقم الحديث : 3902

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عُثْمَانَ الْبَحِيرِيِّ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا جَدِّي أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْبَحِيرِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ زَنْجُوَيْهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ اللَّبَّادِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْعَابِدُ الْمُقْرِئُ ، نا خَلَفُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، أنا الْفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ رَجُلا مِمَّنْ قَبْلَكُمْ مَاتَ وَلَيْسَ مَعَهُ شَيْءٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلا تَبَارَكَ ، فَلَمَّا وُضِعَ فِي حُفْرَتِهِ أَتَاهُ الْمَلَكُ ، فَثَارَتِ السُّورَةُ فِي وَجْهِهِ ، فَقَالَ لَهَا : إِنَّكِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، وَإِنِّي أَكْرَهُ مَسَاءَتَكِ ، وَإِنِّي لا أَمْلِكُ لَكِ وَلا لَهُ وَلا لِنَفْسِي ضُرًّا وَلا نَفْعَا ، فَإِنْ أَرَدْتِ هَذَا بِهِ فَانْطَلِقِي إِلَى الرَّبِّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَاشْفَعِي لَهُ ، فَتَنْطَلِقُ إِلَى الرَّبِّ ، فَتَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، إِنَّ فُلانًا عَمَدَ إِلَيَّ مِنْ بَيْنِ كِتَابِكَ فَتَعَلَّمَنِي وَتَلانِي ، أَفَتُحْرِقُهُ أَنْتَ بِالنَّارِ وَتُعَذِّبُهُ وَأَنَا فِي جَوْفِهِ ؟ فَإِنْ كُنْتَ فَاعِلا ذَاكَ بِهِ ، فَامْحُنِي مِنْ كِتَابِكَ ، فَيَقُولُ : أَلا أَرَاكِ غَضِبْتِ ؟ فَتَقُولُ : وَحُقَّ لِي أَنْ أَغْضَبَ ، قَالَ : فَيَقُولُ : اذْهَبِي فَقَدْ وَهَبْتُهُ لَكِ وَشَفَّعْتُكِ فِيهِ ، قَالَ : فَتَجِيءُ فَتَزْبُرُ الْمَلَكَ ، فَيَخْرُجُ خَاسِفَ الْبَالِ لَمْ يَحُلْ مِنْهُ بِشَيْءٍ ، قَالَ : فَتَجِيءُ فَتَضَعُ فَاهَا عَلَى فِيهِ ، فَتَقُولُ : مَرْحَبًا بِهَذَا الْفَمِ فَرُبَّمَا تَلانِي ، وَمَرْحَبًا بِهَذَا الصَّدْرِ فَرُبَّمَا وَعَانِي ، وَمَرْحَبًا بِهَاتَيْنِ الْقَدَمَيْنِ فَرُبَّمَا قَامَتَا ، وَتُؤْنِسُهُ فِي قَبْرِهِ مَخَافَةَ الْوَحْشَةِ عَلَيْهِ " ، فَلَمَّا حَدَّثَ بِهَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَبْقَ صَغِيرٌ وَلا كَبِيرٌ ، وَلا حُرٌّ وَلا عَبْدٌ بِالْمَدِينَةِ إِلا تَعَلَّمَهَا ، وَسَمَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُنْجِيَةَ . رَوَاهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي عَقِيلٍ - زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ - ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ كَانَ يَقْرَأُ فِي صَلاةِ الصُّبْحِ مِنْ قَوْلِهِ مُخْتَصِرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ

متروك الحديث

خَلَفُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْعَابِدُ الْمُقْرِئُ

ثقة فقيه حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ زَنْجُوَيْهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ اللَّبَّادِ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْبَحِيرِيُّ

مقبول

أَبِي عُثْمَانَ الْبَحِيرِيِّ

ثقة محدث

أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.