احمد بن يوسف بن خالد بن سالم بن زاوية ابو الحسن السلمي النيسابوري المعروف بحمدان


تفسير

رقم الحديث : 3986

أَخْبَرَنَا أَبُو العز أَحْمَد بن عبيد اللَّه العكبري ، فيما ناولني إياه وقرأ عَلِيّ إسناده ، وقال : اروه عني ، أنا أَبُو عَلِيّ مُحَمَّد بْن الْحُسَيْنِ الجارودي ، أنا أَبُو الفرج المعافا بن زكريا ، نا مُحَمَّد بن يَحْيَى الصولي ، نا الفربري قَالَ : من كلام أَحْمَد بن أَبِي خَالِد : لا يعدن شجاعا من لم يكن جوادا ، فإن من لم يقدر عَلَى نفسه بالبذل لم يقدم عَلَى عدوها بالقتل . وقال أَبُو الفرج : ذكر عَنْ بعض أهل العلم أنه قَالَ : كَانَ الناس يَقُولُونَ : إن الشجاع لا يكون بخيلا ، وإن الشجاعة والبخل لا يجتمعان ، وذلك أن من جاد بنفسه كَانَ بماله أجود ، حتى نشأ عَبْد اللَّهِ بن الزبير ، وكان من الشجاعة بحيث لا يدانيه كبير أحد ، وكان من البخل عَلَى مثل هَذَا الحد ، ونحو قول من استنكر اجتماع الشجاعة والبخل قول الشاعر : يجود بالنفس إذ ضن الجواد بها والجود بالنفس أقصى غاية الجود .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.