احمد بن يوسف بن خالد بن سالم بن زاوية ابو الحسن السلمي النيسابوري المعروف بحمدان


تفسير

رقم الحديث : 3988

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ ، قَالا : أنا أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الطَّرَازِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ أَبُو بَكْرٍ الأُمَوِيُّ - لَقِيتُهُ بِأَبِيوَرْدَ - نا الْفَضْلُ بْنُ صَالِحِ بْنِ بِشْرٍ - بِطَبَرِيَّةَ - نا أَبُو الْيَمَانِ بْنُ نَافِعٍ ، نا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، نا الزُّهْرِيُّ : أَنَّهُ كَانَ عِنْدَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، فَأَرَادَ أَنْ يَقُومَ ، فَأَجْلَسَهُ ، ثُمَّ قُدِّمَتِ الْمَائِدَةُ ، فَلَمَّا فَرَغُوا مِنَ الأَكْلِ قَدَّمُوا الْبِطِّيخَ ، فَقَالَ الزُّهْرِيُّ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ بَعْضَ عَمَّاتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَقُولُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْبِطِّيخُ قَبْلَ الطَّعَامِ يَغْسِلُ الْبَطْنَ غَسْلا ، وَيُذْهِبُ بِالدَّاءِ أَصْلا " . فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ : لَوْ أَخْبَرْتَنِي يَا ابْنَ شِهَابٍ قَبْلَ هَذَا لَفَعْلَنَا كَذَلِكَ ، ثُمَّ دَعَا بِصَاحِبِ الْخِزَانَةِ ، فَسَارَّهُ فِي أُذُنِهِ ، فَذَهَبَ ثُمَّ رَجِعَ ، وَمَعَهُ مِائَةُ أَلْفِ دِرْهَمٍ ، فَأَمَرَهُ ، فَوَضَعَهَا بَيْنَ يَدَيِ الزُّهْرِيِّ . كَذَا رَوَاهُ الطَّرَازِيُّ ، وَأَخْطَأَ فِيهِ فِي مَوْضِعَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَنَّهُ أَسْقَطَ وَالِدَ الْفَضْلِ بْنَ صَالِحٍ بَيْنَهُ ، وَبَيْنَ أَبِي الْيَمَانِ ، وَالثَّانِي : أَنَّهُ صَحَّفَ اسْمَ جَدِّهِ ، فَقَالَ بَشِيرٌ : وَإِنَّمَا هُوَ بِشْرٌ . وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَلَى الصَّوَابِ فِي قَوْلِهِ : عَنْ أَبِيهِ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَتَّانِيُّ ، أنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيُّ الْكَرْمِينِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، نا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الزُّهْرِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْقُرَشِيُّ ، نا الْفَضْلُ بْنُ صَالِحِ بْنِ بَشِيرٍ الطَّبَرَانِيُّ ، بِطَبَرِيَّةَ الشَّامِ ، نا أَبِي ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ الْحَكَمِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَسَيَأْتِي الْحَدِيثُ بِتَمَامِهِ فِي تَرْجَمَةِ عَبْدِ الرَّحِيمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بَعْضَ

أَبِيهِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ

ثقة مأمون

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي الْيَمَانِ الْحَكَمِ بْنِ نَافِعٍ

ثقة ثبت

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

أَبِي ، عَنْ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ أَبُو بَكْرٍ الأُمَوِيُّ

يضع الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْقُرَشِيُّ

يضع الحديث

أَبُو بَكْرٍ الطَّرَازِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَتَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.