احمد بن يوسف بن خالد ابو عبد الله التغلبي


تفسير

رقم الحديث : 4020

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْمُوَحِّدِ الْبَغْدَادِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الآبَنُوسِيِّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : أَمْلاهُ عَلَيَّ أَبِي مِنْ كِتَابِهِ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَنَسٍ الأَبْنَاوِيُّ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ وَهْبٍ الأَبْنَاوِيُّ مِنْ مَشْيَخَتِنَا ، نا النُّعْمَانُ بْنُ بُزُرْخَ ، قَالَ : لَمَّا تُوُفِّيَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ أَبُو بْكَرٍ أَبَانَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ إِلَى الْيَمَنِ ، فَكَلَّمَهُ فَيْرُوزُ فِي دَمِ دَاذَوَيْهِ فَقَالَ : إِنَّ قَيْسًا قَتَلَ عَمِّي غَدْرًا عَلَى عَدَائِهِ ، وَقَدْ كَانَ دَخَلَ فِي الإِسْلامِ ، وَشَارَكَ فِي قَتْلِ الْكَذَّابِ ، فَأَرْسَلَ أَبَانٌ يَعْلَى بْنَ أُمَيَّةَ إِلَى قَيْسٍ ، فَقَالَ : اذْهَبْ ، فَقُلْ لَهُ : أَجِبْ أَبَانَ بْنَ سَعِيدٍ ، وَإِنْ تَرَدَّدَ فَاضْرِبْهُ بِسَيْفِكَ ، فَقَدِمَ عَلَيْهِ يَعْلَى ، فَقَالَ لَهُ : أَجِبِ الأَمِيرَ أَبَانَ ، فَقَالَ لَهُ قَيْسٌ : أَنْتَ ابْنُ عَمِّي ، فَأَخْبِرْنِي لِمَ أَرْسَلَ إِلَيَّ ؟ فَقَالَ لَهُ : إِنَّ الدَّيْلَمِيَّ كَلَّمَهُ فِيكَ أَنَّكَ قَتَلْتَ عَمَّهُ رَجُلا مُسْلِمًا عَلَى عَدَائِكَ ، قَالَ قَيْسٌ : مَا كَانَ مُسْلِمًا ، لا أنا وَلا هُوَ ، وَكُنْتُ طَالِبَ ذِحْلٍ ، قَدْ قَتَلَ أَبِي ، وَقَتَلَ عَمِّي عُبَيْدَةَ ، وَقَتَلَ أَخِي الأَسْوَدَ ، يَعْنِي ، فَأَقْبَلَ مَعَ يَعْلَى ، فَقَالَ أَبَانٌ لِقَيْسٍ : أَقَتَلْتَ رَجُلا قَدْ دَخَلَ فِي الإِسْلامِ ، وَشَارَكَ فِي قَتْلِ الْكَذَّابِ ؟ قَالَ : قَدَرْتَ أَيُّهَا الأَمِيرُ فَاسْمَعْ مِنِّي ، أَمَّا الإِسْلامُ فَلَمْ يُسْلِمْ لا هُوَ وَلا أنا ، وَكُنْتُ رَجُلا طَالِبَ ذِحْلٍ ، وَأَمَّا الإِسْلامُ فَتَقَبَّلْ مِنِّي وَأُبَايِعُكَ عَلَيْهِ ، وَأَمَّا يَمِينِي فَهَذِهِ هِيَ لَكَ بِكُلِّ حَدَثٍ يُحَدِّثُهُ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ مَذْحِجٍ ، قَالَ : قَدْ قَبِلْنَا مِنْكَ ، فَأَمَرَ أَبَانٌ الْمُؤَذِّنَ أَنْ يُنَادِي بِالصَّلاةِ ، وَصَلَّى أَبَانٌ بِالنَّاسِ صَلاةً خَفِيفَةً ، ثُمَّ خَطَبَ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ وَضَعَ كُلَّ دَمٍ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَمَنْ أَحْدَثَ فِي الإِسْلامِ حَدَثًا أَخَذْنَاهُ بِهِ ، ثُمَّ جَلَسَ فَقَالَ : يَا ابْنَ الدَّيْلَمِيِّ ، تَعَالَ خَاصِمْ صَاحِبَكَ فَاخْتَصَمَا ، فَقَالَ أَبَانٌ : هَذَا دَمٌ قَدْ وَضَعَهُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلا نَتَكَلَّمُ فِيهِ ، وَقَالَ أَبَانٌ لِقَيْسٍ : الْحَقْ بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، يَعْنِي عُمَرَ ، وَأَنَا أَكْتُبُ لَكَ بِأَنِّي قَدْ قَضَيْتُ بَيْنَكُمَا ، فَكَتَبَ إِلَى عُمَرَ أَنَّ فَيْرُوزَ وَقَيْسًا اخْتَصَمَا عِنْدِي فِي دَمِ دَاوَذَيْهِ ، فَأَقَامَ قَيْسٌ عِنْدِي الْبَيِّنَةَ أَنَّهُ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَقَضَيْتُ بَيْنَهُمَا . قَالَ الْبَغَوِيُّ : وَلا أَعْلَمُ لأَبَانِ بْنِ سَعِيدٍ مُسْنَدًا غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَانٌ

صحابي

النُّعْمَانُ بْنُ بُزُرْخَ

مقبول

سُلَيْمَانُ بْنُ وَهْبٍ الأَبْنَاوِيُّ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَنَسٍ الأَبْنَاوِيُّ

مقبول

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الآبَنُوسِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.